الكشف عن المؤشرات الانتخابية.. و50% نسبة التصويت في بعض المحافظات

 

مسقط - الرؤية
أعلنت اللجنة الرئيسية لانتخاب أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة أن عدد الناخبين المصوتين عبر تطبيق "أنتخب" من إجمالي المقيدين في السجل الانتخابي بلغ (382596) ناخبًا وناخبة.

 

وقال مدير مشروع التصويت الإلكتروني "أنتخب" إن نسبة التصويت في انتخابات أعضاء مجلس الشورى تجاوزت 45%، وتخطت 50% في بعض المحافظات.

من جهة ثانية، قال مساعد المدعي العام عضو اللجنة العليا إنه لم ترِد للجنة العليا لانتخاب أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة واللجنة الرئيسية حتى الآن أيّ بلاغات عن وجود تجاوزات، والعملية الانتخابية تسير بكل يُسر وسهولة كما خُطط لها.

 

555.jpg
 

وتعد العملية الانتخابية للفترة العاشرة -من خلال النسخة الثانية من تطبيق "أنتخب" الذي أدخل عليه تحسينات وتحديثات جديدة كخاصية القراءة الصوتية لذوي الإعاقة البصرية المكفوفين وميزة لغة الإشارة المتاحة بشكل اختياري لذوي الإعاقة من الصم والبكم- نقلةً نوعية ملموسة في مسيرة الانتخابات في سلطنة عُمان.

ويتميز التطبيق بواجهة مستخدم سهلة وبسيطة وبمستوى عال من الأمان باستخدام أحدث التقنيات في مجال التشفير، ويتم التحقق من بيانات الناخب في ثلاث خطوات أساسية، وهي تصوير أصل البطاقة الشخصية من الجهتين ثم قراءة بيانات البطاقة الشخصية عن طريق خاصية اتصال قريب المدى NFC والتقاط صورة شخصية للناخب. ويتيح "التطبيق" للناخب نشر دعايته وفقًا لضوابط الدعاية الانتخابية التي تمكنه من الاطلاع على قائمة المرشحين ومتابعة ما ينشرونه، والتفاعل معه من المقر الانتخابي نفسه.

وأكدت وزارة الداخلية استعدادها التام في مختلف جوانب العملية الانتخابية، الإدارية والتقنية والقانونية والإعلامية لانتخاب أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة من خلال وضع الخطط وآليات العمل بالتنسيق والتكامل مع مختلف الجهات ذات الصلة لإتمام العملية الانتخابية.

ودعت الوزارة عبر رسالتها التوعوية المواطنين إلى أهمية المشاركة في العملية الانتخابية بعد تبسيط الإجراءات، حيث وفرت أكثر من 12 خدمة انتخابية إلكترونية منها الساحة الحوارية والعديد من الخدمات الانتخابية مثل القوائم الأولية والنهائية للمرشحين، والقوائم الأولية والنهائية للناخبين، والتحقق من القيد في السجل الانتخابي، ومتابعة مؤشرات الفرز الآلي في يوم التصويت، ويقدم التطبيق أيضًا إحصائية عددية توضح نسبة التصويت في كل ولاية، والفئات العمرية والنوعية للناخبين، ويتيح خدمة تقديم المقترحات والبلاغات لمستخدمي التطبيق.

 

تعليق عبر الفيس بوك