غدا.. انطلاق "مؤتمر الناشرين" في الشارقة

 

الشارقة- الرؤية

تنطلق الأحد بالشارقة فعاليات الدورة الـ13 من "مؤتمر للناشرين" بحضور نخبة من خبراء صناعة النشر العالمية والوكلاء الأدبيين وقادة الفكر من 106 دول، وذلك قبيل انطلاق الدورة الـ42 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب.

ويستضيف المؤتمر ممثلي العديد من الدول، ومن بينها 12 دولة تشارك للمرة الأولى وهي: بنين، ساحل العاج، الجمهورية التشيكية، موريشيوس، باراجواي، بوركينا فاسو، زائير، ملاوي، جمهورية الكونغو، غينيا، زيمبابوي، زامبيا.

وعلى مدار 3 أيام، يشارك 42 متحدثا في 31 ندوة وجلسة نقاشية في اليوم الأول، لتسليط الضوء على القضايا والتحديات الأساسية التي تواجه قطاع النشر، بالإضافة إلى النشر الإلكتروني وتعزيز التنوع الأدبي.

ويخصص المؤتمر اليومين الثاني والثالث لتنظيم جلسات مشتركة تجمع الناشرين لمناقشة فرص عقد الصفقات وشراء وبيع حقوق الترجمة والنشر.

ويستضيف المؤتمر نخبة من الشخصيات المؤثرة في عالم صناعة النشر، أبرزهم  الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب، ونوريا كابوتي برال الرئيس التنفيذي لمجموعة "بينغوين راندوم هاوس" للنشر، إيان تشابمان الرئيس التنفيذي لشركة "سايمون آند شوستر" في المملكة المتحدة، تشول يون رئيس جمعية الناشرين الكوريين ورئيس الوفد الكوري ممثل ضيف الشرف في المعرض.

وينظم المؤتمر هذا العام الدورة الثانية من "جائزة الشارقة لحقوق النشر" التي تكرم العاملين في صناعة النشر، من خبراء بيع وشراء حقوق الترجمة في دور النشر إلى المهنيين المستقلين أو العاملين مع الوكالات الدولية المتخصصة بالحقوق الأدبية، وسيتم الإعلان عن الفائز من بين 58 مرشحا منهم 42 وكيلا أدبيا و16 ناشرا من 58 دولة.

ولأول مرة، اختار "اتحاد الكتب الميسرة" (ABC) مؤتمر الشارقة الدولي للناشرين للكشف عن الفائزين في الدورة الثانية من "جائزة التميز العالمي للنشر الميسّر"، التي تكرم دور النشر المتخصصة بإصدار كتب ميسّرة للمكفوفين وأصحاب الإعاقات البصرية وضمان وصولهم إلى كنوز العالم الأدبي.

تعليق عبر الفيس بوك