مناقشة إشكاليات التحصيل الدراسي في الأسبوع الثقافي الثاني بوادي المعاول

 

وادي المعاول- الرؤية

تواصلت فعاليات الأسبوع الثقافي لمدرسة عبدالله بن الحارث بولاية وادي المعاول؛ حيث جرى تنظيم حلقة نقاشية تحت رعاية سعود بن سعيد بن هلال المعولي نائب رئيس المجلس البلدي بمحافظة جنوب الباطنة.

وحملت الحلقة عنوان "وثيقة التقويم ودورها في التحصيل الدراسي"، وقدمها يعقوب بن زاهر  الشقصي رئيس قسم تقويم تعلم المواد التطبيقية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطتة؛ حيث بدأ حديثه بتعريف وثيقة التقويم التي تصف وتحدد معايير التقويم والتقييم في العملية التعليمية، كما تحدث عن أهمية وثيقة التقويم ومكونات الوثيقة   ودورها في التحصيل الدراسي  والتحديات.

وتطرق الشقصي إلى دور الأسرة في التحصيل الدراسي، وذكر أن أبرزها: الدور العاطفي والنفسي وتوفير الظروف الملائمة للتعلم والمشاركة الفعالة في التعليم وتحفيز الفضول والاكتشاف وتحفيز الالتزام في الدراسة والتحفيز المعنوي والمادي وتقديم المساعدة في المواد الصعبة وغرس ثقافة القراءة في المجتمع.

وعرّج الشقصي على دور مجالس أولياء الأمور في التحصيل الدراسي؛ حيث تلخصت في التواصل مع المدرسة والتحفيز والتشجيع، المشاركة في تحديد الأولويات، والتفاعل مع المعلمين، والمشاركة في القرارات التعليمية. وأبرز في ورقة العمل كذلك دور الطلبة في رفع التحصيل الدراسي وفي مقدمتها: الالتزام بالتعلم، وتحديد الأهداف الشخصية، والالتزام بالوقت، والمشاركة الفعالة، والتعليم الذاتي، والتفاعل مع المعلمين، والاطمئنان بالصحة النفسية، والتعاون مع الزملاء، والتمسك بنظومة القيم والأخلاق الإسلامية.

وفي الختام، قام سعود بن سعيد بن هلال المعولي نائب رئيس المجلس البلدي بمحافظة جنوب الباطنة بمعية محمد بن جمعة المحاربي مدير مدرسة عبدالله بن الحارث رئيس لجنة الملتقى، بتكريم المشاركين، فيما قدم رئيس الملتقى هدية تذكارية لراعي المناسبة.

تعليق عبر الفيس بوك