التعريف بقانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار في مسندم

خصب- الرؤية

رعى معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم، حلقة عمل "معًا لضمان حرية المنافسة" والتي نظمتها وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، بالتعاون مع فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة مسندم.

وتهدف الحلقة إلى توعية المستهلكين والتجار والمستثمرين بأحكام قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار ولائحته التنفيذية، وقانون مكافحة الإغراق والتدابير التعويضية والوقائية ومبادئ السوق الحرة.

وأكد محمد بن عبدالله بن محمد الشحي مدير إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة مسندم، أن العالم يعيش حالة من التطور السريع والتحولات الاقتصادية التي تجعل ملف حماية المنافسة ومنع الاحتكار من الملفات المُهمة التي تحتاج إلى جهود مستمرة باعتبارها حجر الأساس في مسارات التقدم والازدهار الاقتصادي المبني على المعرفة والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

وأشار إلى أنَّ المنافسة الشريفة هي العنصر الأساسي للتطور الاقتصادي والاجتماعي، كما أنها تعزز النمو الاقتصادي وتوفر فرص العمل وتخفض الأسعار، مشددا على ضرورة أن تنافس الشركات بشكل شريف ومنصف وأن تلتزم بالقوانين واللوائح، لأن الاحتكار يمثل تهديدا للمنافسة ويؤثر سلبا على الاقتصاد، حيث يؤدي إلى ارتفاع الأسعار وتقليل الجودة وتقليل الابتكار والتطور.

وبين الشحّي أن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تضع حماية المنافسة ومنع الاحتكار في جوهر عملها الاقتصادي والتجاري، تجسيدا لرؤية "عُمان 2040" التي تضع مستهدفات مبنية على التنافسية المحققة للنمو والازدهار الاقتصادي.

وشهدت الورشة تقديم 3 أوراق عمل، قدمها كل من نصرة بنت سلطان الحبسية المدير العام المساعد لمركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار، وبدر بن مبارك الحجري رئيس قسم مكافحة الإغراق، وعبدالرحمن الشيدي باحث قانوني.

تعليق عبر الفيس بوك