آثار صامدة تروي حكاية قُصيرات عاد

‏راشد بن حميد الراشدي

بمحاذاة عيون الأفلاج الشهيرة بمحافظة الأفلاج بالمملكة العربية السعودية تبدأ الحكاية.. هي حكاية قُصيرات عاد التي بُنيت قبل الميلاد بمبانيها التي صمدت آلاف السنين والقرون لتحكي قصص الحكاية التي أهلك الله بها قوم عاد في ذكره سبحانه وتعالى لقوم عاد في أكثر من سورة من سور القرآن الكريم؛ حيث ظل بعضها محتفظًا بكينونته إلى يومنا الحالي.

طريقة البناء تُبهِرك في تفاصيلها وهندستها التي جعلت من ذلك البناء مكانًا ملائمًا للسكن، ففيه أبدع من بناه في طريقة تدلل على نمط حياة مترفه عاشها الأوائل والتي صنعوها بفكرهم وأيديهم بلا معدات كيومنا الحاضر.

إنها مدينة متكاملة سماها أهل المكان وكل من شاهدها وزارها من رواد الآثار والمهتمين؛ حيث يرجعون بناء هذه القصور إلى آلاف السنين في مشاهد تبهرك وأنت تتجول بين ثنايا كنوز تاريخية عظيمة تحكي حكاية الأجداد في كل مكان.

WhatsApp Image 2023-07-11 at 10.27.27 PM.jpeg
 

على مشارف مدينة قصيرات عاد، تأتي عيون محافظة الأفلاج، والتي سلبت عقل من زارها بصفاء وعذب مائها، وسط واحة جميلة ممتدة لمسافة كبيرة تروي مياهها قرى حولها كقرية السيح؛ حيث أنشئت تحت الأرض قنوات امتدت لمسافات، والتي شقها الأجداد لتحمل الماء إلى تلك القرى القريبة منها في هندسة ابتكارية أسهمت في دفع الماء، وتشكيل لوحة من البساتين الخضراء والواحات في تلك المنطقة، إلا أن إرادة الله في السنوات الأخيرة شاءت أن تجف تلك العيون والبرك المائية لعوامل عديدة؛ أهمها: ندرة الأمطار، وتغير المناخ، فيحُزنك ذلك المنظر المهيب لعيون جفت مآقيها وأصبحت أثرًا من بعد عين.

قصيرات عاد، وبما حمله ذلك التاريخ الغني من حضارة بشرية عاشت في قرون سابقة، هو مكان غني للاستكشاف والتنقيب والدراسة، والتي يجب السعي لمعرفة تفاصيل تلك الحقبة من تاريخ الجزيرة العربية ومن عاش في أكنانها عبر عصور مضت تدلل على أهمية المكان وقِدمه وما حواه من آثار مبهرة يجب الاهتمام بها.

زيارتي لتلك المنطقة حملت لي الكثير من المشاهد الجميلة لإرث الأجداد الذي يتم اكتشافه يوميا في عدد من دول الخليج؛ حيث الكنوز والآثار والحضارات التي تحكي قصصًا كثيرة من حضارات أبيدت وانتهت، لتبقى الحكاية بين يدي علماء الآثار وتأويلاتهم لتلك الحقب الفانية، وتبقى العبرة لنا نحن في أزمنة غابرة ذهبت وذهب مجدها؛ فلا حي يدوم ولا مجد يبقى سوى الله الحي القيوم، فلقصيرات عاد حكاية ستبقى لكل من زارها أو سمع بها، فهي إرث غني بحضارة ضاربة في القدم.

WhatsApp Image 2023-07-11 at 10.27.26 PM.jpeg
 

* إعلامي وعضو مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية