العملات الرقمية.. مستقبل جديد لنظام النقد العالمي.. مخاطر عالية ومكاسب أسرع

◄ هشام الصبحي: تحدي "الوضوح التنظيمي" أوجد صعوبة أمام انتشار التقنية في السلطنة

بدأت "العملات الرقمية" تتحوَّل من كونها مجرد تقنية حديثة إلى مُؤثر استطاع لفت أنظار العالم بشكل كبير، خصوصا بعد الارتفاعات الضخمة فى أسعارها، وصحيح أنَّ "العملات الرقمية" تعدُّ إحدى القضايا المستقبلية المتطورة والقادرة على قلب موازين نظام النقد فى العالم فى المستقبل، إلا أن الوعي المعلوماتي حول تقنيات تداول هذه العملات، والمخاطر التي تحفها تظل هي الهاجس لدى الكثير من الراغبين في التعامل بها.

"الرؤية" التقت المهندس هشام الصبحي المدرب في مجال التداول الرقمي، وكان لنا معه هذا الحوار.

 

الرؤية - هيثم الصبحي

 

 

◄ ما هو المفهوم الأنسب للتداول بالعملات الرقمية؟

العملات الرقمية هي سوق المستقبل، وتكون العملات مشفرة متوفرة بشكل رقمي غير ملموس نهائيًّا، لكن لها خصائص مختلقة كليا عن العملات الورقة التقليدية؛ بحيث يمكن الحصول عليها أو تحويلها إلى عملات ورقية بصورة يصعب ويستحيل تزوير معاملاتها أو إنفاقها مرتين.

أما التداول بالعملات الرقمية فهي عملية شراء وبيع العملات الرقمية، مثل البيتكوين والإيثيريوم، عبر منصات التداول الإلكترونية. ويتم تنفيذ هذه الصفقات باستخدام تقنيات التشفير والتوزيع المفتوح المعروفة باسم تكنولوجيا البلوكشين. يمكن للأفراد والمستثمرين الاشتراك في هذا النوع من التداول لأغراض متعددة، بما في ذلك الاستثمار والتداول اليومي والتحوط من المخاطر.

 

◄ هل الانضمام للتداول الرقمي خطوة تحتاج مجازفة برأس مال معين؟

نعم، فعندما تشترك في التداول بالعملات الرقمية فإنك تستثمر أموالك في أصول رقمية ذات قيمة متقلبة. يمكن أن تحقق عوائد مرتفعة في حال توقعك الصحيح لاتجاهات السوق، ولكن يمكن أيضًا أن تتعرض لخسائر كبيرة إذا كان توقعك غير صحيح. لذا، من المهم أن تكون على استعداد لمجازفة جزء من رأس المال الذي تستثمره في التداول الرقمي. وينبغي عدم استثمار أموال تعتبرها ضرورية لاحتياجاتك الأساسية أو التزاماتك المالية الأخرى؛ كما يجب أن تكون على دراية بإدارة المخاطر واستخدام أدوات الحماية المتاحة في منصات التداول الرقمية.

PHOTO-2023-07-08-11-45-03.jpg
 

وللعلم، فإنَّ المتداولين المبتدئين عليهم أن يدركوا أن التداول بالعملات الرقمية ينطوي على مخاطر عالية؛ حيث يمكن أن تتأثر قيمة العملات الرقمية بتقلبات السوق الكبيرة لذا، يجب على تعلم وتطبيق إستراتيجيات التداول السليمة وإدارة المخاطر بعناية.

 

◄ إذن، كيف يمكن بناء استثمار جيد في العملات الرقمية؟ وما هي المخاطر المحتملة؟

العملات الرقمية يمكن أن تعتبر استثمارًا جيدًا بعض الأحيان، ومع ذلك، هناك بعض العوامل التي يجب أن يأخذها المستثمر في الاعتبارعند النظر في استثمار العملات الرقمية. تشمل هذه العوامل:

التقلب العالي؛ أي أن العملات الرقمية تعاني من تقلبات قوية في قيمتها، وهذا يعني أن الأسعار يمكن أن تتغير بشكل كبير في فترات زمنية قصيرة؛ حيث يجب أن يكون المستثمرون على استعداد لهذا التقلب وتحمُّل المخاطر المرتبطة به. ثانيا: الأمان والاحتيال، وعليه يجب على المستثمرين أن يكونوا حذرين تجاه الأمان والاحتيال في مجال العملات الرقمية. هناك خطر وجود منصات غير موثوقة وعمليات احتيالية؛ لذا يجب اختيار المنصات والشركات الموثوقة واتباع إجراءات الأمان المناسبة. ثالثا: البحث والتحليل؛ حيث إنَّ النجاح في الاستثمار في العملات الرقمية يتطلب القيام بالبحث والتحليل الجيد قبل اتخاذ القرارات. وعليه يجب دراسة العملة الرقمية وفهم تكنولوجيا البلوكشين وتقييم العوامل الاقتصادية والتنظيمية والتوجهات السوقية المحتملة. وأخيرا: التنويع في استثمار العملات؛  لذا من المهم أن لا يعتمد المستثمرون على عملة رقمية واحدة فقط، فيجب تنويع المحفظة الاستثمارية واستكشاف مجموعة متنوعة من العملات الرقمية والأصول الرقمية الأخرى.

 

◄ ما هي أبرز العقبات التي يُمكن أن تواجه المبتدئ في أول عملية تداول رقمي؟

أذكر هنا تجربتي الشخصية، حيث كان من أصعب العقبات التي واجهتني أنني قمتُ بالدخول في عملية تداول بدون اتباع خطة، وبدون مراقبة للمخاطر، وعليه كانت العملية فاشلة؛ وذلك لأنني لم أمتلك الخبرة الكافية التي تساعدني على النجاح في هذه العملية. لذا فإنَّ الخبرة بمعرفة وفهم التكنولوجيا بشكل كبير وكيفية عملها تمنحك دراية تامة بتقلبات السوق وتساعدك على وضع خطط إستراتيجة واضحة.

 

◄ بماذا تنصح المبتدئين بمجال التداول الرقمي؟

العمل في العملة الرقمية يُمثل فرصة استثمارية مثيرة للاهتمام بالنسبة للعديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك تعتبر هذه العملة صنفا جديدا من الأصول، وبالتالي تتطلب دراسة دقيقة؛ حيث يجب على المبتدئين الراغبين في الاستثمار في هذا المجال التمعن في بعض الأمور؛ منها: فهم السوق وتعلم توقع تقلباته، ومعرفة القوانين والتشريعات والحدود المتاحة للمستثمر، كما يجب على المبتدأ معرفة العواقب والمخاطر من الاستثمار في هذا المجال لتكوين صورة ذهنية عنها ومحاولة التصدي لها، كما أن من أهم الخطوات التي يجب على المبتدئ أن يعمل عليها هي محاولة التنبؤ والتوقع بتقلبات قيمة سلعة معينة مع مرور الوقت سواء كان بارتفاع أو انخفاض.

 

◄ كونك مدربًا متمرسًا بمجال العملات الرقمية، كيف ترى مستقبل هذه التقنية؟

مستقبل العملات الرقمية في تطور، خصوصا مع حصولها على قبول من بعض الدول الكبرى والشركات الكبرى، لكنها تحتاج مزيدًا من الوقت للوصول إلى القبول الدولي وسن القوانين المنظمة التى تحد من مخاطرها الأمنية لكى لا تسمح بالممارسات غير المشروعة. ومن الملاحظ أن العملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكشين تشهدان تطورًا واهتمامًا متزايدًا في جميع أنحاء العالم، وعُمان ليست استثناءً، فالسلطنة تشهد حاليًا تطورًا في مجال العملات الرقمية والبلوكشين، حيث تسعى الحكومة والمؤسسات المالية إلى تعزيز استخدام التكنولوجيا وتبنيها. لكن من الواضح أن هناك تحديات ومعوقات تتطلب التغلب عليها؛ مثل: التنظيم والأمن والتحفظات المحتملة من قبل بعض الجهات المعنية. ومع ذلك، مستقبل العملات الرقمية في عُمان يبدو واعدًا بناءً على الجهود التي تبذلها الحكومة والقطاع الخاص لتعزيز الاعتماد على التكنولوجيا الرقمية.

 

◄ على ذكر واقع العملات الرقمية في السلطنة، برأيك هل هناك تحديات قانونية تواجه انتشار هذه التقنية في السلطنة؟

أهم التحديات القانونية الشائعة في سلطنة عمان هي عدم الوضوح التنظيمي، حيث يُمكن أن يواجه المستثمرون والشركات صعوبة في تحديد وتفسير اللوائح والقوانين المتعلقة بالعملات الرقمية، وهي نقطة يمكن التغلب عليها، من خلال تحديث التشريعات لتوفير بيئة قانونية واضحة ومفهومة.

تعليق عبر الفيس بوك