"المناطق الاقتصادية" تثمن المباركة السامية بإنشاء "خزائن الاقتصادية": خطوة لتعزيز بيئة الأعمال وصناعة الفرص الاستثمارية

 

 

مسقط - الرؤية

ترأس معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، أمس الأربعاء، اجتماع المجلس الثاني للعام 2023 وذلك في مقر الهيئة بمسقط؛ حيث ثمَّن مجلس إدارة الهيئة عالياً صدور المرسوم السلطاني السامي رقم (44/2023) والقاضي بإنشاء مدينة خزائن الاقتصادية تحت إشراف الهيئة، موكدًا أن المدينة يعول عليها تعزيز بيئة الأعمال وخلق فرص استثمارية جديدة في محافظة جنوب الباطنة جنبا إلى جنب مع المناطق الاقتصادية والمناطق الحرة والمدن الصناعية القائمة وقيد الانشاء في المحافظات المختلفة.

واطلع المجلس خلال الاجتماع على الموقف التنفيذي لمخططات مشروع المنطقة الاقتصادية بنيابة الروضة بولاية محضة في محافظة البريمي، وناقش بدائل الحماية من مخاطر الفيضانات، إضافة لفرص الربط المباشر بين المنطقة والطرق المؤدية إلى مينائي صحار وشناص. كما اطلع المجلس على التنسيق القائم من خلال اللجنة التنفيذية العمانية السعودية المشتركة لمشروع المنطقة الاقتصادية المتكاملة بمحافظة الظاهرة ومواقع الربط مع الطريق المؤدي إلى منفذ الربع الخالي، وأكّد استمرار التعاون مع مكاتب أصحاب السعادة المحافظين في المنطقتين.

وفيما يتعلق بمشروع المنطقة الحرة بمطار مسقط الدولي، فقد أقرَّ المجلس مدة عقد الامتياز للشركة المشغلة (أسياد) لتكون 50 عاماً قابلة للتمديد، إضافة للحوافز المقرونة بعقد الامتياز. وأثنى المجلس على النتائج المتقدمة التي حققتها الإدارات المختلفة بالهيئة في مجال أتمتة الإجراءات والتحول الرقمي ضمن منظومة التقييم الحكومي للتحوّل الرقمي وبارك الخطوات المتخذة للحد من استخدام المراسلات الورقية داخل وخارج الهيئة وقرار الهيئة بالتوقف عن ارسال واستقبال المعاملات والمراسلات الورقية باستثناء المراسلات ذات الطبيعة الخاصة، وذلك ابتداء من الأول من يوليو الجاري.

كما اطلع مجلس إدارة الهيئة على النتائج الأولية لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وبرامج تأهيل الموظفين، ووجه بالتوسع في إدخال تقنيات جديدة في الأنظمة والتطبيقات والتوسع في إتاحة المعلومات المكانية للمستثمرين وتقنيات الذكاء الاصطناعي وذكاء الأعمال بالتزامن مع تحويل أنظمة البيئة الأساسية الالكترونية إلى المنصات السحابية المعتمدة محليا والاستمرار في تعزيز وتحديث برمجيات وأنظمة أمن المعلومات. كما اطلع المجلس على البرامج المستقبلية التي تهدف لتحسين وسرعة إنجاز المعاملات بين المناطق الاقتصادية والمناطق الحرة والمدن الصناعية؛ ومنها: بوابة الخدمات المركزية ونظام إدارة الشحنات والبضائع بين المناطق التي تُشرف عليها الهيئة بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وشرطة عُمان السلطانية.

تعليق عبر الفيس بوك