"الرؤية" تتقفى أثر عجوز حاربَ السكري بين أحضان الجبال

العسل الجبلي.. شفاء للناس وصانع الثروات

 

الرؤية - ريم الحامدية

يُحكى أنَّ رجلًا في إحدى القرى الجبلية أخبره الأطباء بأنه مُصاب بمرض "السكري" -المرض الذي كان سببًا في وفاة عدد من أفراد عائلته، وسببًا في إيجاد مُضاعفات وأمراض أخرى للبعض الأخر- فما كان منه أن شعر بكارثة مرضية تداهمه، وأن الأمر يتجاوز فكرة المرض إلى أنَّه معرَّض لمزيدٍ من المضاعفات التي ستُودي بحياته لا محالة.

ومع تكالب الهموم، كان القرار أن يرتمي بأحضان الطبيعة، متخذًا من جبالها وسهولها مواطئ نحو تغيير شكل النهاية، ورويدًا رويدًا بدأ يشعر وكأنه يُمارس نظاماً رياضيًّا لحرق السعرات والسكريات مما حفز همَّته علَّه ينجو من المجهول الذي يطارده، بين جُدران ذكريات بدأت تتراقص أمام ناظريه فهو ابن هذه القرية الصغيرة الوادعة، التي تركها منذ زمن ليعود اليوم إليها وهو منهك مثقل الخطى بفعل ما يدور برأسه من أفكار ومخاوف، فاكتشف طفولته التي عاشها، وأعاده الحنين إلى كل المواقع التي فارقها، مستعيدًا ذكرياته التي تركها هنا وعاد إليها.

بين تضاريس صعبة ومنحدرات خطرة، تقوده قدماه لاستكشاف أنواع وأنواع من الأشجار، ونبتات وممرَّات، وخبايا تحفظه من أهوال المكان وتضفي عليه من نفحات الأمان والاطمئنان.

ومع مرور الأيام والشهور، استطاع أن يجد نفسه، وضالته، حين وجد نفسه بلا شعور منه، يعيد كل الممارسات الطفولية، من زراعه وتربية مواشي، ورعي أغنام، ليبدأ بعدها رحلة البحث عن العسل الجبلي.

ورغم بساطة الموارد والأدوات، استطاع ذاك البسيط أن يصنع من محنته منحة، فبدأ الاهتمام بصحته واستطاع ممارسة العديد من الهوايات التي كانت غائبة؛ أبرزها بالنسبة له على الإطلاق أنه أصبح خبيرًا في منطقته عن العسل الجبلي والمناحل.

إلى هُنا انتهت قصته.. لتلتقي "الرؤية" نجله هزاع الحامدي، الذي ذكر على لسان أبيه الذي أورثه هذه المهنة لتتوسع وتصبح مصدرَ دخلٍ كبيرًا لهم، أنَّ والده استبدل السكر بعسل النحل الجبلي، مستعينًا بقوله تعالى "فيه شفاء للناس" فأنعم الله بالصحة على الوالد، وزادت همَّته للتوسع في تصنيع هذه النعمة التي باتت مصدر دخل وفير له ولأسرته الصغيرة.

هزاع الحامدي أخبرنا بطرائق تصنيع عسل النحل الجبلي، موضحًا أنَّه يتم تصنيعه من رحيق الأزهار التي يقوم النحل بتجميعه منها، وهو عسل يمتاز بلزوجته العالية، كما أنَّه عبارة عن مادة عطرية سميكة ذات رائحة عطرية وطعم ومذاق حلو ولذيذ، ويتأثر نوع العسل وجودته باختلاف مصدر الرحيق من حيث اللون، والشكل، والقوام، والرائحة، ويتأثر ينوع التربة والعوامل الجوية. معدِّدًا فوائد العسل الجبلي بأنَّه يمد الجسم بالسكر اللازم لأداء وظائفه كما يحتوي على بعض الفيتامينات المهمة لتقوية الصحة والمناعة.. مثنيا على جهد الوالد في هذا الصدد، بعدما أصبح عسل النحل الجبلي مصدر دخل للعائلة والذي بفضله أصبح من أشهر النحالة في شمال الباطنة.

تعليق عبر الفيس بوك