العمانيون يُحيون فرحة العيد وسط أجواء من البهجة بعادات متأصلة وروابط مجتمعية متينة

...
...
...

 

الرؤية - سيف الوهيبي

 

احتفل أبناء سلطنة عمان بأيام عيد الأضحى المبارك وسط مظاهر اجتماعية متنوعة وأفراح استمرت طيلة أيام العيد ويمثل عيد الأضحى حالة فرح شاملة تعم العائلات في كل مدن السلطنة، ولا تنفك الأسر العمانية تستعيد الماضي فيه، من خلال التقاء التقاليد العريقة مع الحديثة اليوم، وأيضًا تعزيزا للترابط الاجتماعي.

 

في البداية حدثنا صالف الوهيبي من ولاية بركاء: تحتفل الولاية كباقي الولايات بعيد الأضحى حيث يتبادل الأهالي هناك الزيارات بين بعضهم البعض فيما جسدت العادات والتقاليد في منطقة القريحة بإقامة الرقصات الشعبية مثل "اليولة"، والتي من خلالها يعبر أهالي المنطقة عن فرحتهم بقدوم عيد الأضحى المبارك أن الأهالي نظموا فعاليات متنوعة منها فعالية "أفضل طبق عرسي" والعرسي هو طبق عماني يقام في الأعياد والمحافل الرسمية وذلك على مدار أيام العيد وأيضاً تبادل الأهالي الزيارات الرسمية، وأفاد في اليوم الثاني يتم تناول المشاكيك والشواء والتي تعد من أفضل الوجبات العائلية وأهم أكلات مائدة عيد الفطر السعيد. وشهدت ساحة المسجد في جامع القريحة توافد عدد كبير من الأهالي لأنها تعد فرصة لالتقاء ببعضهم البعض وأقبل الأطفال على شراء الألعاب والحلويات من محل الساحة.

 

أجواء روحانية

 

أفاد أفلح الخميسي أن ولاية المصنعة بمحافظة جنوب الباطنة احتفلت مثل باقي الولايات بعيد الأضحى المبارك حيث تبادل الأهالي الزيارات الرسمية بين الأقارب وخرجوا في أول أيام العيد لأداء الصلاة في مصلى العيد في قرية برج آل خميس وسط فرحة قدوم العيد.وتظهر جوانب التكافل الاجتماعي والتواصل من خلال تناول وجبة العيد "العرسية" في سبلة شيخ المنطقة أولاً وبعدها يتم تبادل الزيارات لكبار السن والأقارب حيث يتناول الأهالي العرسية والحلوى العمانية في ذلك اليوم.وفي اليوم الثاني للعيد يحكي أفلح أن الزيارات تستمر وبالأخص الزيارات خارج المنطقة أما عن اليوم الثالث من العيد يتم فيه إخراج الشواء والذي يعتبر وجبة الغداء الرئيسية في ذلك اليوم، وتتخلل أفراح العيد العديد من الفعاليات من بينها الفنون الشعبية مثل الرزحة والعازي ركض العرضة والمزاينة.

 

 

 

 

 

احتفالات مميزة

أفاد يوسف المعولي أحد سكان ولاية وادي المعاول أن احتفالات عيد الأضحى كانت مميزة هذه السنة حيث احتفلت الولاية كباقي الولايات وتعد صلاة العيد أول مناسبة يلتقي فيها الأصدقاء والأهالي حيث يحرص الجميع على ارتداء الجديد من الملابس وبعد انتهاء صلاة العيد يحين موعد العرسية فمنهم يفضل تناولها في المنزل ومنهم في مجلس الولاية العام. ويحرص أهالي ولاية وادي المعاول على إعداد الشواء والمضبي في ثالث أيام العيد على عكس باقي الولايات وتختلف عادات العيد تبعا للولايات.وما يميز العيد في ولاية وادي المعاول هو زيارة الأهالي لبعضهم البعض باكرا. أما عن وجبة بعد العشاء غالبا تكون المشاكيك كما يقول يوسف.

تعليق عبر الفيس بوك