مؤشر بورصة مسقط يواصل الصعود وسط أجواء تفاؤلية قبل إعلان النتائج المالية

 

مسقط- العُمانية

ارتفع المؤشر الرئيس لبورصة مسقط الأسبوع الماضي 50 نقطة مرتفعًا للأسبوع الثالث على التوالي، مستفيدا من الأجواء التفاؤلية التي تسود الأسواق قبيل إعلان النتائج المالية، إذ أنهى المؤشر التداولات الأسبوعية عند مستوى 4731 نقطة مسجلًا أفضل مستوى إغلاق منذ الأول من مايو الماضي.

وجاء هذا الصعود قبيل إعلان النتائج المالية للنصف الأول من العام الجاري، والتي من المتوقع أن تظهر بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، كما جاء هذا الصعود بالتزامن مع إقبال بورصة مسقط على عدد من الاندماجات من بينها: الاندماج بين بنك صحار وبنك اتش اس بي سي عُمان، والاندماج بين شركة ظفار الدولية للتنمية والاستثمار القابضة وشركة عمان للاستثمارات والتمويل، بالإضافة إلى عملية الاستحواذ التي أفصحت عنها شركة إسمنت عُمان والإفصاحات الأخرى بشأن اندماج محتمل للبنك الأهلي.

ودعمت هذه الأجواء الإيجابية مؤشر القطاع المالي الذي ارتفع 114 نقطة وأغلق على 7729 نقطة، وسجل مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعا بـ5 نقاط، وارتفع المؤشر الشرعي بنحو نقطتين، في حين سجل مؤشر قطاع الصناعة تراجعًا بنحو 50 نقطة متأثرا بموجة هبوط شهدتها أسهم الشركات الصناعية بعد ارتفاعات ملحوظة سجلتها في الأسابيع الماضية، وسجلت أسهم الأنوار لبلاط السيراميك والجزيرة للمنتجات الحديدية والمها للسيراميك أبرز التراجعات في القطاع الصناعي.

كما جاءت تلك الارتفاعات في الوقت الذي أعلنت فيه بورصة مسقط عن إطلاق 6 مبادرات لتعزيز مكانة البورصة بالتعاون مع البرنامج الوطني للاستدامة المالية من بينها صناعة السوق وإقراض واقتراض الأوراق المالية وهي مبادرات من شأنها توفير السيولة للبورصة.

وسجَّلت بورصة مسقط الأسبوع الماضي مكاسب في قيمتها السوقية بنحو 126 مليون ريال عُماني بعد أن صعدت بنهاية تداولات الخميس الماضي إلى 23 مليارًا و846 مليون ريال عُماني.

وشهدت بورصة مسقط الأسبوع الماضي تفوقًا للأسهم الرابحة على الخاسرة مع ارتفاع أسعار 27 ورقة مالية مقابل 22 ورقة مالية تراجعت أسعارها و23 ورقة مالية حافظت على مستوياتها السابقة، كما شهدت البورصة ارتفاعًا في عدد الصفقات المنفذة التي صعدت إلى 2220 صفقة مقابل 2066 صفقة في الأسبوع الذي سبقه، إلا أنَّ قيمة التداول تراجعت من 15.2 مليون ريال عُماني إلى 10.2 مليون ريال عُماني بالتزامن مع تراجع قيمة التداول في سوق السندات والصكوك الأسبوع الماضي إلى 1.6 مليون ريال عُماني مقابل أكثر من 6 ملايين ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه.

وركز المستثمرون في تداولات الأسبوع الماضي على أسهم أبراج لخدمات الطاقة وبنك مسقط وعمانتل والبنك الوطني العُماني، بالإضافة إلى سندات بنك صحار الدولي الدائمة 2019 التي شهدت تداولات بقيمة 1.3 مليون ريال عُماني تمثل نحو 13 بالمائة من إجمالي قيمة التداول التي شهدتها بورصة مسقط الأسبوع الماضي.

وجاءت أسهم مدينة مسقط للتحلية، وصناعة مواد البناء، والمدينة للاستثمار القابضة، ومسقط للغازات في مقدمة الأسهم الأكثر صعودًا مسجلة ارتفاعًا بأكثر من 9 بالمائة، في حين تصدرت أسهم النفط العُمانية للتسويق، والتأمين العربية فالكون، وكلية مجان، وبركاء للمياه والطاقة، والنهضة للخدمات قائمة الأسهم الأكثر تراجعًا مسجلة هبوطًا بنسب تراوحت بين 5 بالمائة و12 بالمائة.

وتقتصر تداولات الأسبوع المقبل على يومي تداول هما الأحد والإثنين، وستكون بورصة مسقط مغلقة من الثلاثاء إلى الخميس بسبب إجازة عيد الأضحى على أن تستأنف البورصة تداولاتها في الثاني من يوليو المقبل.

تعليق عبر الفيس بوك