إعداد برنامج وطني لربط الملكية الفكرية بالتعليم ضمن توصيات حلقة عمل بين عمان و"الويبو"

 

مسقط- العُمانية

اختتمت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو" والجمعية العُمانية للملكية الفكرية، أعمال حلقة العمل التي جاءت بعنوان "الحوار الرفيع المستوى بين سلطنة عُمان والويبو".

وخرجت الحلقة التي استمرت على مدى يومين بالعديد من التوصيات أبرزها: ربط مؤسسات التعليم العالي ببرامج ومشاريع "الويبو" في مجال التدريب، وبناء القدرات في مجال الملكية الفكرية، ومتابعة مشروع النسخة العُمانية للدورة العامة في الملكية الفكرية، وتخصيص فريق عمل معني بالعمل على المشروع.

ودعت الحلقة إلى إنشاء مركز وطني للتدريب في مجال الملكية الفكرية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة العمل، وتعيين نقطة الاتصال مع "الويبو" لبدء العمل في المشروع، واعتماد مشروع التعاون القائم بين "الويبو" وجامعة السلطان قابوس حول الماجستير المشترك في مجال الملكية الفكرية.

وأوصت الحلقة بإعداد برنامج وطني لربط الملكية الفكرية بالتعليم في سلطنة عُمان بالتعاون مع "الويبو"، لتشمل إدراج موضوعات الملكية الفكرية في مناهج المدارس والجامعات والمؤسسات الأكاديمية، وإعداد برنامج تدريب الحاضنات وريادة الأعمال وتطوير نظام عمل المكتب الوطني للملكية الفكرية لتمكينه من تقديم خدمات أفضل لأصحاب المصلحة.

وأكدت الحلقة أهمية تطوير بنية أساسية إدارية فعّالة للصناعات الإبداعية ووضع آليات لإدارة الحقوق، ووضع خطة عمل لتفعيل مراكز دعم التكنولوجيا والابتكار والتعاون مع "الويبو" في إذكاء الوعي بالملكية الفكرية لدى رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، وتأسيس فريق معني بمتابعة مشروع اللبان العُماني والاستفادة من المخرجات البحثية والمؤلفات الخاصة به في الجامعات.

ومن جهة ثانية، بحث المجلس الأعلى للقضاء والمنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو" مجالات التعاون بينهما لدعم تكوين الكفاءات القضائية من خلال تنفيذ برامج تدريبية في قضايا الملكية الفكرية، إضافة إلى نشر إجراءات إنفاذ حقوق الملكية الفكرية إلى البلاد، وإنشاء قاعدة بيانات تنظم آلية عمل طلبات الملكية الفكرية.

جاء ذلك خلال لقاء سعادة عيسى بن حمد العزري أمين عام المجلس الأعلى للقضاء، وسعادة الدكتور شريف سعد الله المدير التنفيذي لأكاديمية المنظمة العالمية للملكية الفكرية خلال استقباله في مبنى المجلس الأعلى للقضاء.

كما تضمن اللقاء الحديث حول الأكاديمية ونشأتها وأهدافها المختلفة وإنجازاتها، بالإضافة إلى أهمية الأدوار التي تقوم بها الجمعية، ودورها في ربط التعاون الوطني والدولي في مجال نشر التوعية والتدريب بمختلف حقوق الملكية الفكرية.

يشار إلى أن أكاديمية "الويبو" تعد مركزًا للتميز في التدريب والتعليم وبناء المهارات في مجال الملكية الفكرية للدول الأعضاء في "الويبو"، حيث تعمل الأكاديمية على تكوين الكفاءات البشرية في مجال الملكية الفكرية بوصفها عنصرًا أساسيًّا من عناصر الابتكار والإبداع.

تعليق عبر الفيس بوك