عمان تحتفل بـ"اليوم العالمي للمحيطات" غدا.. وجهود وطنية متواصلة لحماية المياه من التلوث

 

مسقط- الرؤية

تشارك غدا سلطنة عمان ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، دول العالم في الاحتفال باليوم العالمي للمحيطات الذي يوافق يوم 8 يونيو في كل عام، إذ يأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار "المياه لم تعد راكدة".

وتم اختيار هذا الشعار في إشارة إلى الجهود المستمرة لمنظمة الأمم المتحدة ودول العالم حكومات وشعوبا والمنظمات الدولية والإقليمية والمجتمع المدني والقطاع الخاص والجامعات والعلماء، لتعزيز العمل من أجل التوعية بأهمية المحيطات عالميا وترتيب الأولويات لتنمية واستدامة المحيطات والمحافظة على تنوعها البيولوجي.

ويأتي الهدف من اليوم العالمي للمحيطات والذي تم الاتفاق عليه عالميا عام 2008م وجرى الاحتفال به لأول مرة عام 2009م، لتوعية الجمهور بتأثير الأعمال البشرية على المحيطات وتطوير الجهود العالمية من أجل الحفاظ على المحيط، وتوحيد سكان العالم للمساهمة في مشروع للإدارة المستدامة لمحيطات العالم وحمايتها من مخاطر التلوث.

ويذكّر الاحتفال باليوم العالمي للمحيطات بالدور الرئيسي للمحيطات في الحياة اليومية، حيث تعتبر المحيطات مصدرا رئيسيا للغذاء والدواء والطاقة والموارد المعدنية، وجزءا مهما من المحيط الحيوي والاقتصاد الأزرق.

وتغطي المحيطات أكثر من 70% من كوكب الأرض، وتعتبر مصدر الحياة وتساهم في توفير الغذاء للبشر وجميع الكائنات الحية، وينتج المحيط ما لا يقل عن 50% من الأكسجين الموجود على كوكب الأرض، وهو موطن لمعظم التنوع الحيوي للأرض والمصدر الرئيسي للبروتين لأكثر من مليار شخص حول العالم، كما يعتبر المحيط مفتاح الاقتصاد إذ إنه من المتوقع أن يعمل ما يقدر بنحو 40 مليون شخص في الصناعات القائمة على المحيطات بحلول عام 2030م.

وفي سلطنة عمان تعمل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بشكل مستمر على تنمية الموارد السمكية والبحرية، مع المحافظة على المصائد السمكية وحمايتها من مخاطر التلوث والنضوب، والعمل على استمرار التنوع الحيوي في بحار السلطنة بالتعاون مع جميع مكونات قطاع الثروة السمكية والجهات المعنية.

تعليق عبر الفيس بوك