بنك ظفار يقدم عرضا للاستحواذ الكامل على أسهم البنك الأهلي

مسقط- الرؤية

أفصح بنك ظفار عن رغبته في تقديم عرض استحواذ على 100% من أسهم البنك الأهلي، وفقا للائحة الاستحواذ والسيطرة (قرار رقم 2/2019)، وسحب مناقشات الإندماج المعروضة سابقا، وذلك بناء على قرار مجلس إدارة البنك خلال اجتماعه بتاريخ 23 مايو 2023.

وكان بنك ظفار قد أفصح بتاريخ 18 مايو 2023 عن تقديم عرض معدل غير ملزم إلى مجلس إدارة البنك الأهلي في 26 أبريل 2023م، قبل أن يلحقه بالإفصاح الأخير وتقديم عرض الاستحواذ الكامل.

وأوضح بنك ظفار أن شروط الاستحواذ المقترح ستبقى مطابقة للشروط الموضحة سابقا في العرض المعدل، ومن أبرزها:

هيكلة العرض:

يوفر العرض لجميع مساهمي البنك الأهلي خيارا للحصول على مقابل نقدي يصل إلى 25% مقابل حصصهم في البنك الأهلي "المكون النقدي"، وسيتم سداد باقي المقابل النقدي على شكل أسهم صادرة حديثا من بنك ظفار "مكون الأسهم".

أما بالنسبة للمساهمين القانونين المتفقين مع الشريعة الإسلامية، كذلك الشركات التابعة لهم، فشمل العرض المقترح دفع تعويضات نقدية لهم بنسبة 100% من إجمالي المقابل المستلم لعدم قدرتهم- أو عدم قدرة الشركة الأم المساهمة- بحكم القانون على تملك أسهم من بنك تجاري.

ويعتزم بنك ظفار تمويل المكون النقدي في العرض من خلال السيولة المالية الحالية وموارد رأس المال بالإضافة إلى  مساهمة المساهمين الحاليين  في بنك ظفار- إذا اقتضى الأمر.

الشروط المالية:

  • يقترح بنك ظفار في عرضه إصدار 1.2910 من أسهم بنك ظفار العادية لكل سهم من أسهم البنك الأهلي "نسبة المبادلة"، مع تقييم كل سهم من أسهم البنك الأهلي بمبلغ 0.200 بيسة بناء على سعر سهم بنك ظفار غير المتأثر بقيمة 0.155 بيسة، كما هو في تاريخ 9 أبريل 2023م "سعر سهم بنك ظفار غير المتأثر".
  • 0.200 بيسة لكل سهم من أسهم البنك الأهلي كمكون نقدي.

ما ورد أعلاه يمثل:

  • علاوة بنسبة 15% على سعر سهم البنك الأهلي غير المتأثر بمبلغ 0.174 بيسة، بتاريخ 9 أبريل 2023 "سعر سهم بنك الأهلي غير المتأثر".
  • حساب ضمني لأسهم البنك الأهلي للقيمة الدفترية للربع الأول من عام 2023م بمقدار 1.30 مرة.

وقبل تقديم اقتراح الإندماج الأولي غير الملزم إلى مجلس إدارة البنك الأهلي والإعلان عنه في تاريخ 10 أبريل 2023م "العرض الأولي"، ارتفع سعر سهم بنك ظفار، ونتيجة لذلك فإن نسبة العرض ومبادلة الأسهم المقترحة تعني زيادة إضافية في القيمة الفعلية لأسهم البنك الأهلي إلى 1.290 من مبادلة الأسهم وفق لأحدث سعر سهم بنك ظفار في 17 مايو 2023م.

وتمثل نسبة المبادلة لعرض بنك ظفار المعدل الآن:

  • علاوة بنسبة 30.6% على سعر سهم البنك الأهلي غير المتأثر بتقييم كل سهم من الأسهم بمبلغ 0.227 بيسة  على أساس سعر إغلاق سهم بنك ظفار البالغ 0.176 ريال.
  • السعر الضمني للربع الأول من عام 2023 للقيمة الدفترية مضاعف 1.48 مرة، وهو ما يتجاوز بكثير متوسط السعر إلى القيمة الدفترية المتعددة للقطاع المصرفي العماني.

وأوضح بنك ظفار أنه لتجنب سوء التفسير، يقدر المكون النقدي بمبلغ 0.200 ريال عماني لكل سهم من البنك الأهلي.

الأساس الاستراتيجي

بعد الانتهاء  من عرض الاستحواذ سيسعى بنك ظفار إلى الإندماج مع البنك الأهلي، في ظل إيمانه بأن الجمع  بين  البنكين فرصة مقنعة لمساهمي البنك الأهلي، وذلك من أجل:

  • إنشاء بنك عماني رائد محليًا يتمتع بمكانة تنافسية قوية، وموقع جيد لخدمة السوق بأسره وبمكانة رائدة في السوق عبر عدد من قطاعات العملاء.
  • الجمع بين الأنشطة والخبرات التكميلية للبنوك عبر خدمات التجزئة المصرفية والشركات والخدمات المصرفية الإسلامية لصالح المجموعة المشتركة وعملائها.
  • توفير فرص التطوير الوظيفي لموظفي البنكين.
  • توفير فرص لخلق قيمة لمساهمي البنكين، لا سيما من خلال تحسين تكلفة أموال المجموعة المشتركة.
  • توفير سيولة معززة لمساهمي البنكين.

وأشار بنك ظفار إلى أنه بشكل عام يوفر الاستحواذ المقترح فرصة استتثائنية للمساهمين في كل المصرفيين لاستفادة من إيجاد القيمة مع إمكانيات تعاون كبيرة والمشاركة في تحقيق أهداف النمو على المدى الطويل من خلال ضمان وجود بنك عماني رائد.

وأكد البنك: "لا نزال واثقين للغاية من قدرتنا على تنفيذ العرض المقترح بنجاح"، مضيفا: "تخضع أي معاملة في حالة استمرارها للحصول على الموافقات من الجهات الرقابية ذات الصلة، وسيتم إصدار إعلان آخر متى كان ذلك مناسبا".

تعليق عبر الفيس بوك