انطلاق ورشة العمل الخاصة بفرص وتحديات القطاع

مهند الهنائي: ضرورة وضع إطار تشريعي لتقنيات التقاط الكربون وإنتاج الهيدروجين الأزرق

مسقط- الرؤية

نظمت وزارة الطاقة والمعادن ورشة عمل لمناقشة آخر تطورات التقاط الكربون، واستخدامه، وتخزينه وتطوير الهيدروجين الأزرق في سلطنة عمان وفرص الاستثمار المحلي في هذا الجانب، تأتي هذه الورشة ضمن المبادرات التي تقودها الحكومة لتوظيف تقنيات التقاط الكربون وإنتاج الهيدروجين الأزرق في تحقيق مستهدفات استراتيجية سلطنة عمان للتحول في الطاقة والإعلان عن التزام سلطنة عمان بتحقيق الحياد الصفري الكربوني بحلول العام 2050.

وتعد تكنولوجيا التقاط الكربون، واستخدامه، وتخزينه من الحلول الواعدة لتقليل الانبعاثات الكربونية والوصول للحياد الصفري الكربوني خصوصا في قطاعات إنتاج النفط والغاز، والصناعات ومحطات توليد الكهرباء المعتمدة على الوقود الأحفوري. حيث اشارت مخرجات مختبر إدارة الكربون في أكتوبر عام 2022م أن التقاط الكربون، واستخدامه، وتخزينه سيساهم بما يقارب 15% من خفض إجمالي الانبعاثات المحلية في سبيل الوصول إلى الحياد الصفري في عام 2050 في سلطنة عمان.

وتمثل هذه الورشة استكمالا للجهود المبذولة لإيجاد حلول عملية للحد من الانبعاثات الكربونية وإدخال أحدث التكنولوجيات في مجال التقاط الكربون وإنتاج الهيدروجين الأزرق، وقد أعلنت وزارة الطاقة والمعادن عن توجهها لتعيين بيت خبرة متخصص لإجراء تقييم شامل في مجال التقاط الكربون في سلطنة عمان لاقتراح إطار تنظيمي والسياسات اللازمة لهذا القطاع.

وأكد سعادة محسن بن حمد الحضرمي وكيل وزارة الطاقة والمعادن أن من المهم اتخاذ خطوات متسارعة في توظيف مقومات الاقتصاد النظيف من خلال الحلول العملية للوصول إلى النتائج المستهدفة في الوقت المحدد، وذلك بالتنسيق والتعاون مع الشركاء في القطاع، وباستخدام أفضل الممارسات والحلول التقنية المتقدمة في مجال إدارة الكربون بطريقة منهجية مستدامة.

من جانبه، قدم المهندس مهند بن الخطاب الهنائي مدير دائرة سياسات واستراتيجيات الهيدروجين بوزارة الطاقة والمعادن، عرضًا أوضح فيه الوضع الراهن لتكنولوجيا التقاط الكربون، واستخدامه، وتخزينه وأبرز المشاريع العالمية في هذه المجال.

وتطرق المهندس إلى أهمية وضع إطار تشريعي من أجل المضي قدما في هذا النوع من المشاريع المتخصصة في إزالة الانبعاثات الكربونية وأفضل السبل المتبعة من أجل تسهيل الاستثمار في هذا القطاع بطريقة سليمة وسلسلة وآمنة. وذكر أن الدراسة المعلنة الخاصة في مجال التقاط الكربون وإنتاج الهيدروجين الأزرق ستسهم في استكمال الجهود المبذولة من القطاع العام والخاص للحد من الانبعاثات الكربونية من خلال عمل تقييم "تكنو- اقتصادي" وتشريعي شامل يهدف إلى وضع الاطار التشريعي المستقبلي وإعداد الضوابط المناسبة لتمكين الاستثمار في هذا المجال بطريقة متماشية مع خطة عمان للوصول للحياد الصفري.

وشهدت حلقة العمل مشاركة عدد من الشركات ذات العلاقة من خلال تجاربها ومرئياتها بعروض مرئية قدمتها شركات أوكيو وتنمية نفط عمان وأوكسي وشل عمان.

وأوضح المشاركون في الورشة إلى أن هناك تحديات تواجه قطاع التقاط الكربون وإنتاج الهيدروجين الأزرق في سلطنة عمان، من بينها التحديات التقنية والتكنولوجية والبيئية والاقتصادية، وأن العمل على حل هذه التحديات يتطلب تعاونًا واسع النطاق بين القطاعين الحكومي والخاص. وأكد المشاركون أهمية تطوير قطاع التقاط الكربون في سلطنة عمان، وضرورة التعاون والتنسيق بين الحكومة والقطاع الخاص لتحقيق هذا الهدف وتعزيز الاقتصاد المحلي والحفاظ على الموارد الطبيعية، كما أكدوا أهمية التعرف على تطلعات القطاع الخاص، والجدوى الاقتصادية والبيئية والاجتماعية المرتقبة من الاستثمارات المترتبة في هذا المجال، من خلال تبني إعداد أطر تشريعية تمكن من نهوض هذا القطاع.

تعليق عبر الفيس بوك