"تنظيم الاتصالات" تستعرض مؤشرات جودة الخدمات بالسلطنة

3490 إجمالي محطات الجيل الخامس في عمان.. وخطة مستقبلية لتغطية 75% من المباني بالألياف البصرية

إصدار 12 لائحة لتطوير خدمات الاتصالات

608.5 ألف ريال إجمالي مخالفات القطاع العام

تغطية 1146 مدرسة بشبكة الألياف البصرية

الرؤية- مريم البادية

أكدت هيئة تنظيم الاتصالات حرصها على توفير بيئة تنافسية مستدامة لخدمات الاتصالات، من خلال مراقبة أسعار الخدمات المقدمة من شركات الاتصالات وفق أطر تنظيمية عالمية واضحة ومعتمدة، ومنع حدوث تصرفات منافية للمنافسة من قبل شركات الاتصالات حتى لا تؤثر على جودة واستدامة خدمات الاتصالات والاستثمار، مع ضمان تحقيق مبدأ الشفافية والوضوح فيما يتعلق بالخدمات بين الشركات والمنتفعين.

جاء ذلك خلال اللقاء الحواري الذي نظمته الهيئة حول مشروعات توسعة البنية الأساسية بقطاع الاتصالات لعام 2023م، وجودة الخدمة ومؤشرات القياسات الأساسية لتقييم جودة خدمات الاتصالات وأسعارها في سلطنة عُمان، والاستثمارات خلال السنوات الخمس الماضية.

وذكرت الهيئة أنها اتخذت قرارا بوقف الجيل الثالث في السلطنة، بهدف توجيه الاستثمارات في التقنيات ذات السرعات الأعلى لتجويد وتحسين الخدمة وتمكين مزودي الخدمات من استخدام سعات الطيف الترددي الخاص بالجيل الثالث لتقنيات جديدة كالجيل الرابع والخامس، مضيفة أن عام 2022 شهد إصدار 12 لائحة، كان أبرزها: لائحة تنظيم أبراج الاتصالات لتسهيل عملية التطور والتوسع بالخدمات مع ضمان الحقوق لكل من مقدمي الخدمة والمنتفعين، ولائحة تنظيم حقوق المنتفعين بخدمات الاتصالات من خلال رفع الوعي بالحقوق والالتزامات المترتبة عليهم ولائحة جودة خدمات الاتصالات، ولائحة تنظيم تنفيذ الخدمات في مجال الاتصالات ولائحة تنظيم تقديم خدمة الاتصالات الصوتية أو المرئية عبر بروتوكول الانترنت.

وفي العام الماضي، رصدت الهيئة 167 مخالفة بالقطاع العام متعلقة بالجودة وحقوق المنتفعين تقدر قيمتها  بـ608,576 آلاف ريال عماني، وتمثلت هذه المخالفات في عدم الالتزام بنسب التعمين وتخصيص أرقام اتصالات بدون اثبات الهوية والتعرفة غير المعتمدة، إضافة لمخالفات عدم الالتزام بشروط الترخيص ورفض نقل رقم اتصالات.

وبلغت نسبة اشتراكات الهاتف المتنقل 140% من إجمالي السكان، فيما بلغت نسبة تغطية النطاق العريض الثابت 80% من إجمالي المباني، ونسبة المباني المغطاة بخدمات الألياف البصرية نحو 51%، إذ إن الهيئة تستهدف ارتفاع هذه النسبة إلى 75% في عام 2025، وارتفاع نسبة نسبة السكان الذين تم تغطيتهم بشبكات الهاتف المتنقلة إلى 98%.

وأوضحت الهيئة أن إجمالي محطات الجيل الخامس بلغ 2600 محطة تدعمها شركتي عمانتل وأوريدو، وتصدرت فيها محافظة مسقط بعدد 891 محطة ثم شمال الباطنة بعدد 496 محطة، فيما بلغت عدد المحطات لشركة فودافون نحو 890 محطة وتوزعت على 584 محطة في مسقط و179 محطة في ظفار و92 محطة في جنوب الباطنة و35 محطة في شمال الباطنة في العام الماضي.

وفي قطاع التعليم، بلغت عدد المدارس الحكومية التي تمت تغطيتها بخدمات الاتصالات لغاية 2022 نحو 1221 مدرسة، منها 1146 مدرسة مغطاة بشبكة الألياف البصرية بنسبة 32% ونحو 62% مغطاة بشبكة الجيل الخامس، فيما بلغت نسبة تغطية شبكات الجيل الثالث والرابع نحو 3%، وشبكة الكابلات النحاسية بنسبة 1%.

وأجرت الهيئة 75 زيارة ميداينة، تمثلت في 33 لمسوحات الشكاوي، و14 زيارة  لمراكز المدن و12 زيارة للمناطق السياحية، و8 زيارات للطرق الرئيسية و5 زيارات قام بها الرئيس التنفيذي و3 زيارات للمناطق الاقتصادية والحرة.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك