فوز 5 مدارس بالداخلية في مسابقة "نمط"

 

نزوى- ناصر العبري

فازت 5 مدارس بمحافظة الداخلية في مختلف محاور مسابقة نمط للمدارس الحكومية لعام 2023 على مستوى السلطنة، والتي نفذتها جمعيةُ البيئة العُمانية وبدعم من شركة فيوليا عمان.

وفي محور إدارة الطاقة، فازت مدرسة الطوق للتعليم الأساسي (1-9) ومدرسة سيما ومقزح للتعليم الأساسي (5-12) بولاية إزكي، وفي محور إدارة النفايات فازت مدرسة المعمورة للتعليم الأساسي (1-10) بولاية بهلاء، أما محور إدارة المياه فقد فازت مدرسة بلال بن رباح للتعليم الأساسي (5-12) بولاية سمائل، ومدرسة القلعة للتعليم الأساسي (5-12) بولاية إزكي.

وشاركت مدرسة الطوق للتعليم الأساسي (1-9) في محور إدارة الطاقة بمشروع "فتيلة"، وهو مشروع بيئي يهدف إلى رفع مستوى الوعي بأهمية ترشيد استهلاك الكهرباء واستحداث طرق جديدة للحد من استنزاف الطاقة في المجتمع المدرسي والمحلي، وذلك باستخدام طاقة آمنة ونظيفة تحافظ على البيئة في ظل الثورة الصناعية الرابعة.

 وأطلقت مدرسة المعمورة للتعليم الأساسي (1-10) مشروعا بيئيا ضمن محور إدارة النفايات، إذ بدأت تنفيذ فكرته مع مطلع العام الدراسي 2022 / 2023م كتجربة أولى للمدرسة في هذا المجال، ويهدف المشروع إلى تقليل نسبة 60% من الموارد التي تذهب إلى مكبات النفايات في المدرسة من خلال أربعة اتجاهات وهي إدارة الورق، إدارة البلاستيك، إدارة الطعام كسماد عضوي وغذاء للحيوانات، حفظ الطعام الصالح للاستهلاك.

كما يهدف المشروع إلى إعطاء الأولوية في القرارات الإدارية للمدرسة فيما يخص النشاطات والمواد والخدمات الصديقة للبيئة، والتأثير في توجهات الفئات المختلفة بالمجتمع المدرسي وتعزيز السلوكيات الصديقة للبيئة وتبنيها كأسلوب حياة لتحقيق المعنى الحقيقي للاستدامة، وربط التعلم بالحياة وتعزيز دور المجتمع المحلي بما يضمن التمكين الحقيقي نحو إدارة الموارد والاهتمام بالقضايا البيئية، بالإضافة إلى تعزيز التعلم التفاعلي المبني على المُشاركة في بناء المعرفة والتوعية البيئية التشاركية مع العديد من الفئات المجتمعية والمدرسية، وتوجيه المجتمع المدرسي نحو رؤية أكثر شمولية وتوجهات سليمة، والذي كان هدفه تطوير واقع البيئة المدرسية بشكل خاص والمجتمع المحلي بشكل عام.

وشاركت مدرسة سيما ومقزح للتعليم الأساسي (5-12) ضمن محور إدارة الطاقة بمشروع ضوء أخضر "فكر أوفر" والذي جاء نتيجة دراسة بيئية قام بها الفريق البيئي بالمدرسة تحت شعار "نحو مجتمع واع لإدارة الطاقة"، حيث يهدف إلى نشر الوعي بين أفراد المجتمع المدرسي والمحلي بمفهوم ترشيد الطاقة وأهميته، وبناء نظام مستدام لإدارة الطاقة، وإعداد جيل واع يساهم في إدارة الطاقة.

أما مشروع "قطرة تؤتي ثمرة" بمدرسة بلال بن رباح للتعليم الأساسي (5-12) بولاية سمائل، فيخدم محور إدارة المياه، ويهدف إلى استغلال أكبر كمية من المياه الرمادية للتقليل من استخدام المياه الجوفية، وزراعة مسطحات خضراء في فناء المدرسة مثل الأشجار المسثمرة وأشجار ظل، وخلق بيئة تعليمية وجاذبة، وتعزيز الثقافة المجتمعية الهادفة لاستغلال المياه الرمادية وربط المشروع بالمناهج الدراسية.

وتبنت مدرسة القلعة للتعليم الأساسي (5-12) بولاية إزكي مشروع "إدارة المياه فيها حياة" ضمن محور إدارة المياه، وتتبلور فكرته في عمل خزان للمياه الرمادية تحت الأرض تتجمع فيه مياه المواضئ، والمغاسل، والبرادات ومياه المكيفات بالإضافة إلى مياه الأمطار واستثمارها في سقي الأشجار، وكذلك في تنظيف بعض مرافق المدرسة بتوصيلات خاصة مدعمة بمضخة مياه خاصة بإضافة العديد من التقنيات الحديثة للمشروع مثل الغطاس والمؤقت وحساسات الرطوبة لنظام الري.

كما تم عمل طرق مختلفة للري الذاتي في مرافق المدرسة وممراتها، وزراعة جانبي الشارع العام بشتلات لتكون طريقة الري بالتنقيط وبالتعاون مع أصحاب المحلات للقيام بالري من المياه الرمادية، إذ يهدف المشروع إلى التوسع المستدام في إيجاد بيئة تعليمية خضراء وجاذبة وذات نفع اقتصادي بشراكة مجتمعية فاعلة من خلال إدارة المياه، ونشر الوعي لدى المجتمع بأهمية استثمار المياه الرمادية وإدارة المياه بشكل فاعل.

 

تعليق عبر الفيس بوك