رسالة ماجستير تناقش "مسؤولية الناقل الجوي في عقد نقل الأشخاص"

 

العوابي- خالد بن سالم السيابي

ناقش الباحث  ناصر  بن خلف بن ناصر البحري رسالة الماجستير في كلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس كلية الحقوق، والتي جاءت بعنوان:  "مسؤولية الناقل الجوي الدولي في عقد نقل الأشخاص وفقا للاتفاقيات الدولية والقانون العماني.. دراسة مقارنة".

وتكونت لجنة المناقشة من رئيس اللجنة الدكتور عبدالله الحبيب أستاذ مساعد في القسم العام جامعة السلطان قابوس، والممتحن الخارجي الدكتور سامر دلالعة أستاذ في القسم الخاص كلية الحقوق جامعة آل البيت الأردن، والممتحن الداخلي الدكتور مفيد الخوري أستاذ مساعد في القسم الخاص جامعة السلطان قابوس، والمشرف على الرسالة الدكتور معن القسايمة أستاذ مساعد في القسم الخاص جامعة السلطان قابوس، حيث أجازت لجنة المناقشة الرسالة بدون أي تعديلات.

واشتملت الرسالة على 3 فصول، تطرق الفصل الأول للحديث عن مفهوم عقد النقل الجوي الدولي للأشخاص وذلك من خلال التعريف به ووضع الخصائص التي تميزه عن عقود النقل الأخرى والالتزامات التي تقع على عاتق كلا الطرفين، في حين تناول الفصل الثاني الإطار القانوني لمسؤولية الناقل الجوي الدولي في عقد الأشخاص ومسؤولية الناقل المتمثلة في سلامة المسافرين وعدم التأخير، ومقارنة المسؤولية وفوق الاتفاقيات الدولية والقانون العماني، أما الفصل الثالث فتناول الآثار المترتبة على قيام المسؤولية القانونية للناقل الجوي في عقد نقل الأشخاص  المتمثلة في التعويض المادي والمعنوي لهم.

وأعرب الباحث ناصر بن خلف البحري عن شكره لكل من دعمه خلال فترة دراسة الماجستير، موضحا: "يتطلب إنجاز هذا الأمر المزيد من الجهد والبحث والعزيمة والصبر والإصرار، كما أن العمل وفق قواعد البحث العلمي السليم هو عمل مضن ولكنه ممتع من خلال إنجازه الختامي بقبول البحث وإجازته".

 

تعليق عبر الفيس بوك