اختتام مرحلة التطبيق التجريبي لبرنامج "شل للسلامة على الطريق"

مسقط- محمد الرواحي

اختتمت وزارة التربية والتعليم، مرحلة التطبيق التجريبي لبرنامج شل للسلامة على الطريق "فيا"، بالتعاون مع شركة شل للتنمية عمان، وشرطة عمان السلطانية وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل الوزارة للتعليم، وبحضور ملك بنت أحمد الشيبانية المديرة العامة لشركة شل تنمية عمان، ويأتي هذا البرنامج تعزيزا لأدوار وجهود وزارة التربية والتعليم في غرس الوعي المروري، ونشر الثقافة المرورية بين طلبة المدارس.

ويأتي تطبيق هذا البرنامج العالمي كمرحلة تجريبية في 4 مدارس للحلقة الثانية في محافظة مسقط وجنوب الباطنة بواقع مدرستين للذكور، ومدرستين للإناث في كل محافظة؛ كمنهج متكامل يجمع بين الجانبين النظري، والعملي فيما يخص السلامة المرورية. وصُمم البرنامج ليتسم بالمرونة، وسهولة التقديم، لينفذ في حصة الأنشطة للطلبة الذين تم اختيارهم للبرنامج، وفق خطة دراسية أعدت خصيصا لضمان التسلسل في تعليم وحدات البرنامج الأربعة، وضمان تنفيذ التمارين الأساسية، وتضمنت الخطة مشاركة المختصين من شرطة عمان السلطانية في تنفيذ بعض التمارين العملية، وزيارات ميدانية لمعهد السلامة المرورية لصقل الخبرات والمعارف، والمهارات التي تم اكتسابها في البرنامج

واستهل حفل الختام بكلمة وزارة التربية والتعليم ألقاها سعادة وكيل التربية والتعليم للتعليم جاء فيها إن سلطنة عمان من الدول التي تولت المسؤوليات الداعمة والمؤيدة لقضايا السلامة المرورية على المستويين المحلي، والدولي، ويتجلى ذلك في المبادرة التي وجه بها السلطان قابوس بن سعيد- طيب الله ثراه- وتقدمت بها سلطنة عمان كمشروع قرار لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة حول الأزمة العالمية لسلامة الطرق في عام 2003. وأضاف سعادة الوكيل أن المفاهيم والمعارف والمهارات المرتبطة بموضوع السلامة المرورية تمثل ركيزة أساسية في المناهج الدراسية، فقد دأبت وزارة التربية والتعليم بالشراكة مع شرطة عمان السلطانية، والمؤسسات المهتمة بذلك من القطاعين العام والخاص، بالتأكيد على أهمية ترسيخها، وإدماجها في المناهج الدراسية والبرامج التعليمية والأنشطة التربوية المصاحبة. واختتم سعادته كلمته بقوله: "ومن أجل تطوير البرنامج في المراحل القادمة بهدف الوصول لأقصى استفادة منه، فقد تم تصميم مرحلة التطبيق التجريبي الحالية وفق عدد من الأسس والضوابط التي تضمن ذلك، وتم اتخاذ عدد من الإجراءات والتدابير تحقيقا لتلك الأسس، وذلك بتشكيل فريق للإشراف على تنفيذ، ومتابعة البرنامج من الجهات الثلاثة المنفذة له، مع وضع خطة تنفيذية محددة بإطار زمني لمرحلة التطبيق التجريبي".

واشتمل حفل الختام على عرض مرئي لبرنامج "فيا"، ومن ثم تم عرض المدارس المشاركة في البرنامج وهي أربع مدارس: مدرسة فاطمة بنت الخطاب للتعليم الأساسي، ومدرسة حازم بن همام من تعليمية مسقط. ومن تعليمية جنوب الباطنة مدرسة درة الهاشمية، ومدرسة العقدة للتعليم الأساسي.

ويهدف البرنامج لإكساب الطلبة معارف، وخبرات، وقيم، ومهارات مرورية تمكنهم التعامل مع بيئة المرور بسلامة، وتغير سلوك الطلبة حول قواعد السلامة المرورية، وإدراك مخاطر الطريق، وكيفية تجنبها، وزيادة الوعي بالسلامة على الطرق.

تعليق عبر الفيس بوك