تعاون بين "نماء" و"جيوتك" لإنتاج الهيدروجين الأخضر من المياه المعالجة

مسقط- الرؤية

وقعت نماء لخدمات المياه مذكرة تفاهم مع الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان "جيوتك"، وذلك لتعزيز التعاون بين القطاع الصناعي والجامعة فيما يخص تحديات وفرص البحث الأكاديمي لقطاع المياه. ووقع الاتفاقية قيس بن سعود الزكواني الرئيس التنفيذي للشركة، والبروفسور مايكل براون رئيس الجامعة.

ونصت المذكرة على إجراء مشاريع بحثية أكاديمية مشتركة في الشؤون البيئية المتعلقة بقطاع المياه، ودعم وتسهيل التعاون البحثي الطلابي فيما يتعلق بتقنيات المياه في نماء لخدمات المياه وبما يخدم المصالح المشتركة للطرفين، كما اعتمدت المذكرة إقامة فعاليات مشتركة مثل المحاضرات والمؤتمرات والندوات وحلقات العمل، وتحسين جودة برامج البحوث البيئية وتوفير برامج التدريب بين الأطراف.

وقال قيس بن سعود الزكواني الرئيس التنفيذي لنماء لخدمات المياه: "إنه تماشيا مع التوجيهات السامية والتوجه الحكومي للحياد الصفري الكربوني2050، تسعى نماء لخدمات المياه للاستفادة من المياه المعالجة في إنتاج الهيدروجين الأخضر، وبناء على مذكرة التفاهم التي تم توقيعها نعمل معًا على مشروع دراسة إنتاج الهيدروجين الأخضر من المياه المعالجة، والذي بدوره سيلعب دورا جوهريا لخفض انبعاثات الكربون وتعزيزا للاقتصاد الدائري للوصول للحياد الصفري الكربوني".

وأكدت الدكتورة بثينة بنت محفوظ الوهيبية رئيسة قسم البحث والتطوير والابتكار، أهمية التعاون بين القطاعيين الصناعي والأكاديمي في الدراسات والأبحاث التي تسهم في إيجاد فرصا مبتكرة وجديدة للاستفادة المثلى من استخدام المياه المعالجة في إنتاج الهيدروجين الأخضر، موضحة أنه تم الانتهاء من دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية وسيتم خلال هذا العام البدء بالمرحلة الثانية والتي تشمل إجراء التجارب المختبرية والتطبيق العملي التجريبي.

وأشارت الدكتورة سوسن الريامية مدير مركز عُمان للهيدروجين، إلى أن الوحدات الحكومية والصناعية والباحثين يقومون بجهود حثيثة لتسريع التحول للطاقة ودعم الاقتصاد الأخضر، مضيفة: "يأتي تعاوننا مع نماء لخدمات المياه بهدف تطوير دراسات معينة تتعلق بالطاقات المتجددة واقتصاد الهيدروجين الأخضر، ومن خلال التركيز على المعرفة التقنية والذي بدوره سيمكننا من بناء كفاءاتنا العُمانية في قطاع الطاقة الخضراء البديلة".

وذكرت الدكتورة هند برغش رئيسة قسم الهندسة بالجامعة الألمانية: "سعداء بتوقيع مذكرة التفاهم مع نماء لخدمات المياه والتي تعكس أهمية التعاون في الجانب المتعلق بخدمات المياه، وبما يضمن الاستفادة من البحوث والدراسات ذات العلاقة بالقطاع وضمان خفض الانبعاثات الكربونية وإنتاج الهيدروجين الأخضر بما يخدم أهداف التنمية المستدامة".

تعليق عبر الفيس بوك