استعراض مسودة "الدليل الاسترشادي للأنشطة الإثرائية للطلبة الموهوبين"

مسقط- الرؤية

نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلةً في المديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر- دائرة التشخيص ورعاية الموهوبين- وبالتعاون مع مؤسسة الجسر، حلقة حول مسودة الدليل الاسترشادي للأنشطة الإثرائية للطلبة الموهوبين، والتي استهدفت 45 مشاركًا في إعداد الدليل من موظفي المديرية العامة لتطوير المناهج، والمديرية العامة للإشراف التربوي، والمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، ومن المحافظات التعليمية، وذلك تحت رعاية شنونه بنت سالم الحبسية المديرة العامة للتربية الخاصة بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر، وبحضور دنيا بنت فوزي الخليلية المديرة التنفيذية لمؤسسة الجسر، والدكتورة أمل بنت صريد الهطالية مديرة دائرة التربية الخاصة، وعدد من منتسبي المديرية.

وتضمنت الحلقة تقديم ورقتي عمل الأولى للبروفيسور تيسير صبحي أمين المدير العام للمركز الدولي للتربية الابتكارية في جمهورية ألمانيا الاتحادية، وكانت بعنوان "برامج تربيّة الموهوبين والمبدعين والمتفوقين في سلطنة عمان.. دليل الأنشطة الإثرائيّة".

وتطرقت هذه الورقة إلى الخطة الزمنية التفصيلية لإعداد الدليل الاسترشادي للأنشطة الإثرائية للعام الدراسي 2022/ 2023م، وماهيّة الموهبة والإبداع والتفوق، والمسح السريع والتشخيص الدقيق وبناء البروفايل واحتياجات الموهوبين والمبدعين، والبرامج الأكاديميّة والتكميليّة والخدمات المساندة، والتعليم من أجل التفكير المنتج، والتعلم الاستقصائي الاستكشافي، وتحليل المحتوى بغرض الإثراء، وماهيّة الإثراء وأساليبه ومعايره ومواصفاته العامة، وإعداد فصوله في المجالات المعرفيّة، وبناء أمثلة على أنشطته، وعرض نماذج منها، وكيفية بناء أنشطة إثرائيّة في جميع المواد الدراسيّة، والتدريب على أسس وطرائق تقويم فاعليّة الأنشطة الإثرائيّة.

وجاءت الورقة الثانية بعنوان "دليل الإثراء المدرسي" وتناولت محتوياته وخطته ومراحل إنجازه وبرنامجه التدريبي ومحاضراته ومخرجاته والاحتياجات المعرفيّة والتربوية والنفسيّة والاجتماعية للطلبة، والموهبة والإبداع والتفوق والتميز التربوي، والتوجهات التربويّة الحديثة، وتحليل المحتوى والإثراء وكيفية بناء قوة العمل اللازمة للمستقبل القادرة على الإنتاج والعمل المبدع، واحتياجات الطلبة الموهوبين والمبدعين وأنواع برامجهم ومسوغاتها وضروراتها والخدمات المساندة وتجارب عالمية.

وهدفت الحلقة إلى إطلاع المشاركين على مسودة الدليل الاسترشادي للأنشطة الإثرائية للطلبة الموهوبين، ومناقشة المحتوى العلمي للدليل، وعرض الدراسة المتضمنة لمشروع بناء مسودة الدليل الاسترشادي للأنشطة الإثرائية للطلبة الموهوبين.

وقال الدكتور طارق بن حمود الخروصي مدير دائرة التشخيص ورعاية الموهوبين: "بدأت وزارة التربية والتعليم في هذا المشروع بالتعاون مع مؤسسة الجسر، وهو مشروع طموح يهدف لإيجاد بيئة تعليمية إثرائية ذات عمق يتناسب مع قدرات وإمكانات ومواهب الطلبة الموهوبين خارج الغرفة الصفية، ويتم من خلاله تدريب مجموعة من المشرفين والمعلمين الأوائل والمعلمين على مجموعة من المواد العلمية والمهارات الفردية، وكيفية إعداد قوالب للأنشطة الإثرائية تُراعي مجموعة من المعايير والمحكات التي لها سمة بصفات وخصائص الطلبة الموهوبين، ونطمح تعميم هذه الحلقات التدريبية في المحافظات التعليمية، والتوسع في المواد الدراسية سواء كانت تحصيلية أو في المهارات الفردية أو في الأنشطة الأخرى، وذلك لإيجاد فسحة خارج الغرفة الصحية، تُعزز من مهارات وقدرات الطلبة الموهوبين في المجالات التي يهتمون بها".

تعليق عبر الفيس بوك