بعد التتويج العربي.. سارة وفاطمة نموذجان للتميز والإبداع

 

نزوى- ناصر العبري

حققت الطالبتان سارة بنت سيف الراشدية من مدرسة سيما ومقزح للتعليم الأساسي وفاطمة بنت صالح الصبيحية من مدرسة أم الخير للتعليم الأساسي بولاية إزكي بمحافظة الداخلية المركز الأول على مستوى الدول العربية في مسابقة التحدث باللغة العربية الفصحى والخطابة والإلقاء ودراسة النحو والتي أقيمت في جمهورية مصر العربية.

وقال سالم بن سليمان المسروري مشرف مسابقة الخطابة بالمحافظة إن تعليمية محافظة الداخلية دأبت على المشاركة في مسابقة التحدث بالفصحى والخطابة والشعر منذ انطلاقها أول مرة في العام 1998، حيث كان لها الحضور اللافت في أكثر من نسخة للمسابقة على مدار السنوات الماضية سواء على مستوى المحلي أو الدولي واليوم تسجل طالبتا المحافظة رقما جديدا لحصولهما على المركز الأول في فئتي المسابقة معًا  للصف العاشر والصف الثاني عشر  الأمر الذي يحصل لأول مرة. وأضاف أنه في كل عام يجري إعداد خطة لكل مسابقة؛ بدءًا من تشكيل اللجنة وتخصيصها بحسب نوعية المسابقة على أن تتولى اللجنة كافة الأمور الإدارية والفنية للمسابقة وتشجيع المدارس للمشاركة في المسابقة بفعالية، مشيرًا إلى أن المنافسة مطلوبة في كافة المسابقات.

وأشارت المعلمة سارة بنت صالح العزرية  إحدى المرافقات للطالبتين في هذه المسابقة إلى أهمية هذه المسابقة، وقالت: "تعد مسابقة الخطابة والتحدث بالفصحى وتعميق دراسة النحو هي واحدة من المسابقات التي أثْرت اللغة وحافظت على رسوخ التحدث بها ودراستها في نفوس الأبناء، وتهدف إلى رفع مستوى الطلاب في اللغة العربية ومهاراتها الأربعة". وأضافت أن المسابقة تمثلت في اختبار تحريري في جانب النحو والصرف، ثم الاختبار الشفوي الذي يتمثل في إلقاء الشعر، ثم إلقاء خطبة مرتجلة أمام اللجنة، ومن ثم تطرح اللجنة مجموعة من الأسئلة المختلفة حول الخطبة أو الشعر لقياس مدى ثقافة الطالب وقدرته على الرد والتحدث بالفصحى.

وأعربت الطالبة فاطمة بنت سليم الصبيحية عن شكرها لكل من وقف معها وساندها في هذه المسابقة من المعلمات والمشرفات، قائلة إن الإنجاز الذي حققته كان إنجازاً مهما رغم المنافسة الشديدة. وقالت الطالبة سارة بنت سيف الراشدية: "أهدى هذا الإنجاز لبلدي سلطنة عُمان قيادة وحكومة وشعبا، وأنا فخورة جدا بنفسي لحصولي على المركز الأول في هذه المسابقة".

تعليق عبر الفيس بوك