بيع حصة في "أسمنت عُمان" يصعد بتداولات بورصة مسقط إلى 85.8 مليون ريال

مسقط- العُمانية

قفزت قيمة التداول في بورصة مسقط الأسبوع الماضي إلى 85.8 مليون ريال عُماني، مقابل 13.9 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه؛ بعد تنفيذ صفقة بيع حصة جهاز الاستثمار العُماني في شركة أسمنت عُمان البالغة 59.58 بالمائة من رأسمال الشركة إلى شركة "أسمنت هواشين المحدودة"، التي تعد من أكبر 10 مصنعين للأسمنت في العالم.

واستحوذت أسمنت عُمان على 87.2 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، بعد أن شهدت تنفيذ 115 صفقة بلغت قيمة تداولاتها 74 مليونًا و935 ألف ريال عُماني، من بينها 74 مليونًا و718 ألف ريال عُماني إجمالي قيمة التداول بتاريخ 5 أبريل، عندما تم تنفيذ صفقة الاستحواذ، وتم خلال اليوم نفسه تنفيذ 74 صفقة تراوح سعر السهم خلالها بين 320 بيسة و376 بيسة، وأغلق السهم على 330 بيسة مرتفعًا 22 بيسة خلال اليوم، وكان قد ارتفع 8 بيسات مطلع الأسبوع.

وأعلنت شركة أسمنت عُمان التي يبلغ رأسمالها حوالي 33.1 مليون ريال عُماني في إفصاح نشرته على الموقع الإلكتروني لبورصة مسقط في 5 أبريل الجاري، عن اكتمال الصفقة بين جهاز الاستثمار العُماني وشركة "هواشين هونج كونج" (إحدى الشركات التابعة والمملوكة بالكامل لشركة "أسمنت هواشين المحدودة")، موضحة أن المشتري تنازل عن حقه في تملّك الأسهم لصالح شركة "أبرا هولدنجز ليمتد" وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل للمشتري.

وتبلغ القيمة المبدئية للصفقة حوالي 193.1 مليون دولار أمريكي، غير أن الاتفاقية تتيح للمشتري الحق في تعديل سعر الشراء بعد انتهاء تنفيذ الصفقة ليراعي مستويات صافي النقد ورأس المال العامل كما في تاريخ الاستحواذ، وسيعوّض الطرفان بعضهما البعض عن أي فروقات بين المقابل المادي الأولي والمقابل الفعلي.

وفي وقت سابق، قالت شركة أسمنت عُمان إنه بحسب لائحة الاستحواذ والسيطرة الصادرة عن الهيئة العامة لسوق المال؛ فإن إتمام صفقة الاستحواذ سيُرتّب على المشتري التزام تقديم عرض لباقي المساهمين بسعر السهم المساوي لقيمته في تاريخ إتمام الاستحواذ، بحيث يكون هو نفس السعر الذي دفعه المشتري للبائع، وإذا نتجت الأسهم المعروضة من قبل باقي المساهمين إلى زيادة تملّك المشتري لأكثر من 75 بالمائة من رأسمال شركة أسمنت عُمان؛ فإنه سيتم خفض قبول العروض الفردية من المساهمين بالنسبة والتناسب؛ حتى لا تزيد نسبة تملّك المشتري في الشركة عن 75 بالمائة من رأسمالها، لضمان استمرارها كشركة مساهمة عامة.

وارتفع سهم أسمنت عُمان الأسبوع الماضي بنسبة 10 بالمائة وأغلق على 330 بيسة، ليدفع- مدعومًا بارتفاع قيمة التداول وصعود أسهم عدد من الشركات الصناعية الأخرى- مؤشر القطاع الصناعي للارتفاع بأكثر من 110 نقاط.

وشهدت أسهم الشركات الصناعية المدرجة في عينة مؤشر القطاع صعودًا لافتًا، فقد ارتفع سهم ريسوت للأسمنت بنسبة 14.8 بالمائة وأغلق على 155 بيسة، وارتفع سهم الأسماك العُمانية بنسبة 10.4 بالمائة وأغلق على 95 بيسة، وارتفع سهم عُمان للمرطبات بنسبة 7.4 بالمائة وأغلق على ريال و450 بيسة، وارتفع سهم فولتامب للطاقة بنسبة 6.6 بالمائة وأغلق على 112 بيسة.

فيما سجل مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعا بـ 4 نقاط، وأضاف المؤشر الشرعي حوالي 3 نقاط إلى رصيده، في حين تعرّض مؤشر القطاع المالي لهبوط بنسبة 2.1 بالمائة وأغلق على 7612 نقطة متراجعًا 165 نقطة، وتراجع المؤشر الرئيسي بنحو 2.2 بالمائة وأغلق على 4756 نقطة متراجعًا 106 نقاط.

وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار 32 ورقة مالية مقابل 34 ورقة مالية تراجعت أسعارها و8 أوراق مالية استقرت على مستوياتها السابقة. وجاءت أسهم ظفار لتوليد الكهرباء وصحار للطاقة وريسوت للأسمنت في مقدمة الأسهم الرابحة، فيما حلت أسهم أومنفست والوطنية لمنتجات الألومنيوم والعمانية القطرية للتأمين في صدارة الأسهم الخاسرة.

تعليق عبر الفيس بوك