مباحثات إيرانية روسية بشأن الملف النووي وتعزيز سياسات الأمن والدفاع

 

الرؤية- وكالات

التقى أمس وزيرا خارجية روسيا وإيران في موسكو لإجراء محادثات حول أحدث المحاولات لإحياء الاتفاق النووي الإيراني، بالإضافة إلى قضايا أخرى.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ناقشا البرنامج النووي الإيراني، بالإضافة إلى الأحداث في سوريا وأفغانستان والقوقاز، مضيفة أن المحادثات شملت أيضا التقارب الأخير بين طهران والرياض، اللتين تريدان استئناف العلاقات الثنائية بعد تجميدها لمدة 7 سنوات.

ومن جانبه، شدد وزير الخارجية الإيراني لدى وصوله إلى موسكو على أن التعاون في مجال الدفاع "غير موجه ضد أي دولة ثالثة".

وفي مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني، قال وزير الخارجية الروسي: "لفتنا الانتباه إلى تدخل الغرب في النزاع بأوكرانيا ودعمه نظام كييف"، موضحا أن أن مباحثاته مع نظيره الإيراني تناولت "سيناريوهات لحل الأزمات في سوريا وفلسطين وأفغانستان ودول القوقاز".

وذكر لافروف أن روسيا وإيران تؤكدان عدم الرضا عن النهج الغربي في التعامل مع دول العالم.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن التعاون بين بلاده وروسيا تضاعف خلال العام الأخير، مشيرا إلى أن المباحثات تناولت سياسات الأمن والدفاع والتكنولوجيا والتبادل الاقتصادي بين البلدين. وفي الشأن الأوكراني، لفت عبد اللهيان إلى إن تسليح الغرب لكييف يزيد الأمر صعوبة، مبديًا استعداد طهران للتفاوض بشأن فرص السلام وتحقيق وقف إطلاق النار في أوكرانيا.

وتابع: "بحثنا التطورات الحالية في أوكرانيا وإمكانات تحقيق الاستقرار بالمنطقة".

 

تعليق عبر الفيس بوك