أنباء حول سعي الكرملين لتجنيد 400 ألف جندي

روسيا تطالب بإنشاء مناطق منزوعة السلاح.. وتهديدات باحتلال كييف

الرؤية- وكالات

توقع الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيديف أن تضطر بلاده إلى التوغل في أوكرانيا واحتلال العاصمة كييف، إذا لم يتم إنشاء مناطق عازلة منزوعة السلاح، وسط أنباء عن سعي الكرملين للتعاقد مع 400 ألف جندي هذا العام معظمهم من المحاربين القدماء والريفيين.

وقال الذي يشغل منصب نائب رئيس مجلس الأمن القومي، إن موسكو تريد إنشاء مناطق عازلة منزوعة السلاح داخل أوكرانيا حول المساحات التي ضمتها، مضيفا أنه قد يكون من الضروري التوغل في عمق أوكرانيا إذا لم يتحقق ذلك.

وحذر ميدفيديف من أن عواقب اصطدام أقوى جيوش العالم ستكون رهيبة، مشيرا الى أن روسيا لا تحارب النظام الأوكراني بل جيش حلف شمال الأطلسي "الناتو" الذي يبلغ تعداده 3 ملايين و600 ألف فرد، وفق تعبيره.

وأكد ميدفيديف أن روسيا بحاجة إلى ممرات منزوعة السلاح حول المناطق التي تطالب بها، بينما تقول أوكرانيا إنها لن تقبل أبدا بالسيطرة الروسية على تلك المناطق، موضحا: "نحتاج إلى تحقيق جميع الأهداف التي وضعت لحماية أراضينا، أي أراضي روسيا الاتحادية، ونحتاج إلى التخلص من جميع الأجانب الموجودين هناك بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى، وإنشاء منطقة عازلة يحظر فيها استخدام أي نوع من الأسلحة ذات المدى المتوسط والقصير، أي مساحة من 70 إلى 100 كيلومتر يتم نزع سلاحها".

وأشار إلى إن روسيا ستضطر إلى التوغل أكثر في أوكرانيا إذا لم يتم إنشاء مثل هذه المناطق، لتستولي على العاصمة كييف أو حتى مدينة لفيف في غرب أوكرانيا التي بدورها تقول إنها لن تقبل أبدا باحتلال روسيا لأراضيها.

وعلى صعيد المعارك، كثفت روسيا عملياتها الهجومية ضمن جبهة طويلة، وتحدثت مصادر أوكرانية عن معارك عنيفة بمحاور عدة، في حين هاجمت موسكو سلوفاكيا بعد تسليمها كييف مقاتلات سوفياتية الصنع وكشفت عن وثيقة تدينها بها.

وذكرت تقارير عسكرية أوكرانية أن معارك عنيفة تدور على امتداد جبهة تمتد من مدينة ليمان في مقاطعة دونيتسك بإقليم دونباس شرقي أوكرانيا إلى كوبيانسك في مقاطعة خاركيف شمال شرق.

وأفادت التقارير بأن معارك تدور بالتزامن حول مدينة أفدييفكا بالقرب من مدينة دونيتسك الخاضعة للسيطرة الروسية، وهي المركز الإداري للمقاطعة التي تحمل الاسم نفسه.

وقالت وكالة رويترز إن القوات الأوكرانية تركز الآن على منع تقدم القوات الروسية على جبهة طولها 300 كيلومتر تقريبا تمتد من كوبيانسك شمالا إلى فوغليدار جنوبا.

وتواصل القوات الروسية ضغطها العسكري في محاور عدة بإقليم دونباس، بما في ذلك مدينة باخموت، وفي أطراف مقاطعة خاركيف، لتحقيق تقدم مهم استباقا لهجوم مضاد محتمل قد تشنه القوات الأوكرانية خلال الربيع الجاري.

وقال موقع "ريبار" العسكري الروسي إن القوات الروسية مستمرة في تطويق مدينة أفدييفكا شمالا وجنوبا، مضيفا أنها تسيطر على مدينة نوفو باخموتكا شمال أفدييفكا.

 

تعليق عبر الفيس بوك