ترميم 310 مواقع تاريخية وأثرية بالمحافظات

...
...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط- الرؤية

أعلنت وزارة التراث والسياحة ترميم 310 معالم تاريخية وأثرية في مختلف محافظات السلطنة، إذ تعمل الوزارة على حصر هذه المعالم وتوثيقها وحمايتها من الاندثار، لتبقى شاهدة على الحضارة العمانية على مر العصور.

وتحرص وزارة التراث والسياحة على الاهتمام بالمعالم الأثرية التي يمتلكها الأهالي، وذلك بدعم جهودهم في ترميم وصيانة هذه المعالم، سواء بالإشراف الفني أو بتزويدهم ومنحهم مواد الترميم حسب أهمية المعلم وحالته والغرض من إعادة ترميمه.

وقال المهندس أمجد بن أحمد المخلدي مدير الترميم والصيانة بوزارة التراث والسياحة، إن عملية الترميم تأتي استنادا للدور الأصيل الذي تقوم به وزارة التراث والسياحة للحفاظ على التراث العماني المعماري والأثري لاستدامته للأجيال القادمة، ويكون عنصرا سياحيا هاما، مشيرا إلى أنه تم حتى عام 2022 ترميم نحو 83 قلعة وحصنا وسورا و145 برجا و80 مسجدا وبيتين أثريين، فيما أسفرت عملية الحصر عن تسجيل 3 آلاف و423 موقعا أثريا تم حصرها.

وبين أن عملية الترميم تعتمد في المقام الأول على دراسة نسبة الأضرار في الموقع الأثري وأهميته التاريخية وموائمة ذلك مع ميزانية الوزارة المخصصة للترميم، مؤكدا أنه يتم مراعاة القيمة المعمارية والتاريخية للمعلم الأثري وموقعه الجغرافي والاستخدام المقترح للمعلم، مع الأخذ في الاعتبار عدم تغيير المخطط الأساسي له وحماية المادة الأصلية للبناء والحفاظ عليها دون العبث في الأعمال الفنية مثل الزخارف وإبقاء جميع العناصر المعمارية على طبيعتها.

وأوضح أن من أهم المواد التي تستخدم لترميم الآثار العمانية هي الصاروج والجص والطوب الطيني "الطفال" وحجارة البناء "من الجبل أو الوادي" والحجارة المسطحة وجذوع النخيل وأخشاب الكندل لعمل الأسقف والأخشاب كالمرنتي والتيك للأبواب والنوافذ.

تعليق عبر الفيس بوك