شوام مصر.. عطاء فني متعدد

 

د. سعيد بن سليمان العيسائي **

 

أشرنا في مقال سابق بعنوان "شوام مصر عطاء ثقافي لا ينضب"، إلى التاثير الثقافي للشوام في مصر، وذكرنا أنه يقصد بـ"شوام مصر" الشوام الذين هاجروا من لبنان وسوريا إلى مصر على مدى عدة قرون.

ويُقال إن بدايات هجرة الشوام إلى مصر بدأت في القرن الثامن عشر الميلادي، وبدايات القرن العشرين؛ حيث بلغت ذروتها في النصف الثاني من القرن التاسع عشر بسبب العلاقة التي قامت بين محمد علي باشا، والأمير بشير الشهابي. وبسبب هذه الهجرات الكبيرة التي أشرنا إليها ظهر ما يسمى بمصطلح "شوام مصر" في هذه الفترة وينتمي غالبية المهاجرين المسيحيين إلى الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، وهي الكنيسة المارونية وكنيسة الروم الملكيين الكاثوليك. ويشار إلى أن معظم المهاجرين اللبنانيين، كانوا من جبل لبنان، فيما كان مُعظم المهاجرين الشوام المسلمين من سوريا. وقد برع هؤلاء في حقل الطباعة والنشر. وانتقل بعض المفكرين ذوو الأغلبية المسيحية من سوريا ولبنان إلى القاهرة والإسكندرية، اللتين كانتا في ظل الخديوي إسماعيل، المكان الأكثر انفتاحًا في الدولة العثمانية. وقد كانت هنالك أسباب سياسية واقتصادية واجتماعية أدت إلى انتقال الشوام لمصر، لا مجال لذكرها في هذا المقال.

وكان للشوام تأثير واضح على المجال الفني في مصر، فظهر منهم رموز ومشاهير في التمثيل والسينما والمسرح والتلحين والغناء، من هؤلاء الفنانة: بديعة مصابني، المولودة في 25 فبراير 1892م بدمشق، وتُوفيت في 23 يوليو 1972 بـ"زحلة" في لبنان، وهي من أصول سورية لبنانية، وهي صاحبة فرقة بديعة مصابني، التي تخرج فيها معظم الفنانين في ذلك الوقت. ومنهم المطربة الحلبية السورية: ملك سرور، المولودة في القرن التاسع عشر، وصاحبة أول تسجيل لأغنية عربية عام 1895 في أمريكا، وكانت تُلقب بمعبودة الجماهير. ومنهم: جورج أبيض، المولود في 5 مايو 1880، وتوفي في 12 فبراير 1959، مَثَّلَ في المسرح والسينما، وهو مصري من أصول لبنانية، وكان أول نقيب لنقابة الممثلين في مصر.

ومن المخرجين الشوام: يوسف معلوف، المولود في 14 أكتوبر 1914،، وهو من أصل لبناني، أخرج العديد الأفلام.

ومن الممثلات: ماري كويني، المولودة في 15 نوفمبر 1913، والمتوفية فى 25 نوفمبر 2003، وهي ممثلة مصرية من أصل لبناني، حصلت على جائزة الدولة التشجيعية عن فيلم (حُب من نار) عام 1958.

ومن المخرجين الشوام كذلك: هنري بركات، المولود 1914، والمتوفى في 1997، كان مخرجًا مصريًا عظيمًا من أصل لبناني، أخرج مجموعة من أهم الأفلام فى تاريخ السينما المصرية، وآخر أفلامه هو (ليلة القبض على فاطمة) عام 1994 الذي فاز فيه بجائزة مهرجان فالنسيا لسينما البحر المتوسط.

ومن الفنانين والمخرجين والسينمائيين الشوام: أنور وجدي، المولود في 11 أكتوبر 1904، والمتوفى في 14 مايو 1955، وهو ممثل ومخرج ومنتج مصري من أصول سورية حلبية، كان من نجوم السينما المصرية، ومن كبار صناعها منذ بداية الأربعينات، وحتى رحيله في منتصف الخمسينيات، كتب وأنتج وأخرج العديد من أفلامه التي كان نجمها وبطلها الأول مثل: (ليلى بنت الفقراء)، و(طلاق سعاد هانم)، و(أربع بنات وضابط)، كما أنتج وأخرج وكتب أفلامًا لنجوم آخرين، ويُعدُّ أنور وجدي الممثل الوحيد الذي مَثَّلَ مع ثلاثة من أهم نجوم الغناء، وهنَّ أمُّ كلثوم، وأسمهان، وليلى مراد.

ومن الممثلين الشوام الممثل الكوميدي: إلياس مؤدب، المولود فى القاهرة فى 6 فبراير 1916، والمتوفى فى 28 مايو 1952 فى القاهرة عن 36 عامًا، وهو من أبٍ أصوله ترجع لمدينة حلب فى شمال الشام، وأمٍ مصرية من مدينة طنطا.

ومن الممثلين السينمائيين العالميين: عمر الشريف، المولود فى الاسكندرية 10 إبريل 1932، والمتوفى فى 10 يوليو 2015، وهو من أسرة سورية غنية، فأبوه من تجار الخشب فى دمشق بسوريا، واسمه الأصلي السابق هو: (ميشيل ديمتري شلهوب).

ومن المخرجين العالميين الشوام كذلك: يوسف شاهين، المولود فى 25 يناير 1926، والمتوفى فى 27 يوليو 2008، وهو من أصول لبنانية كاثوليكية، فأبوه من زحلة بلبنان، وأمه من أصول يونانية.

ونشير أيضًا إلى الدكتور زكي طليمات (القاهرة 1894- 1982)، وهو ممثل ومترجم مسرحي، ومخرج مسرحي، وصحفي مصري، سوري الأصل، والده من حمص.

ومن المسرحيين كذلك: فرح إسكندر، المولود سنة 1851، والمتوفى فى 1916م، مسرحي لبناني سوري، ويُعدُّ بحق أحد رواد المسرح العربي، هاجر فرح إسكندر إلى الإسكندرية مع فرقة أبي خليل القباني، وأصبح عضوًا فى فرقة أبي خليل القباني مسؤولًا عن تطوير التمثيل الدرامي، ثم انفصل عن فرقة القباني بعد ذلك، وأسس فرقته الخاصة.

ومن المسرحيين الشاميين المسرحي الدمشقي: أبو خليل القباني، من رواد المسرح العربي، أستاذ المطربة: ملك سرور، التي كانت الضوء فى جوفته أو فرقته، أسس مسرحه الخاص فى القاهرة، ومَثَّل فى أكثر من 35 مسرحية، واستمر سبعة عشر عامًا على هذا الحال يُعلم ويُلحن ويُخرج ويُمثل مع فرقته، التي رافقته من دمشق، ويُقال إنَّ مُعظم المنسوبين فى جوقته أحضرهم من حلب، بما فيهم المطربة ملك سرور.

وإذا انتقلنا إلى الشق الثاني من الفن، وهو العزف والغناء، فإنه يجدر بنا الإشارة إلى: فريد غصن، الموسيقار والعازف الملقب بملك آلة العُود ومهندسها، اسمه: الياس نعمة الله شلالا، المولود فى الإسكندرية سنة 1912 وقيل: فى كسروات لبنان، وتوفي سنة 1985، والمؤكد أنه من أصول لبنانية، تتلمذ على يديه فريد الأطرش، وأسمهان، ونجاة الصغيرة.

ومن المطربين الشوام أيضًا، المطربة والممثلة: لور دكاش، اللبنانية المصرية، التي ولدت فى بيروت فى 24 مارس 1917، وتوفيت فى القاهرة فى 12 أكتوبر 2005، ومن أشهر أغانيها: (آمنت بالله) وسجلتها فى (بيضافون) التي سوف نشير إليها لاحقًا فى هذه المقالة.

ومن الفنانات الشاميات كذلك الفنانة: سعاد حسني، وأختها: نجاة الصغيرة، ابنتا الخطاط السوري المصري: محمد حسني البابا.

ومن الفنانين والمطربين والملحنين الشوام الكبار الموسيقار والمطرب والملحن والممثل السوري المصري الكبير: فريد الأطرش، المولود فى السويد فى 21 إبريل 1917، والمتوفى ببيروت فى 26 ديسمبر 1974، هاجر إلى القاهرة مع والدته وإخوانه وأخواته وهو طفل، خوفًا من بطش الفرنسيين.

ومن الفنانين والممثلين المغنية والممثلة السورية: أسمهان الأطرش، واسمها الحقيقي آمال الأطرش، ولدت أسمهان فى سوريا فى 25 نوفمبر 1912، وتوفيت فى 14 يوليو 1944 عن عُمر 31 عامًا في حادث سير برأس البر فى مصر.

وأقام عددٌ من الفنانين الشوام، وعلى فترات متقطعة فى القاهرة، كبعض الفنانات اللبنانيات مثل: صباح، ونور الهدى، ونجاح سلام، ومنهم كذلك الفنان السوري: موفق بهجت، المولود فى دمشق فى 17 مارس 1938 الذي سافر إلى مصر عام 1970، وتزوج من الممثلة المصرية ميرفت أمين فى هذا العام، وافتتح إيليا بيضا اللبناني فرعًا في القاهرة لأحد أقدم شركات الأسطوانات فى العالم العربي، وهي "بيضا فون"، وقد سجلت هذه الشركة تسجيلات لكبار المطربين والقراء والمنشدين منذ بداية القرن العشرين، واشترى الشركة محمد عبد الوهاب من صديقه "إيليا بيضا"، وحولها إلى شركة "كايرو فون" ذائعة الصيت والانتشار.

** كاتب وأكاديمي

تعليق عبر الفيس بوك