استعراض تحضيرات عملية التقييم المتبادل

اعتماد الإستراتيجية الوطنية لـ"مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب"

مسقط- الرؤية

عقدت اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب اجتماعها الأول لعام 2023؛ وذلك برئاسة سعادة طاهر بن سالم بن عبدالله العمري رئيس اللجنة الوطنية وبحضور أعضاء اللجنة.

واعتمد الاجتماع الإستراتيجية الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب للأعوام (2023- 2025) والتي تؤكد استمرار الالتزام السياسي الثابت لسلطنة عمان في قيادة التحديث في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتمويل انتشار أسلحة الدمار الشامل وتطبيق المعايير الدولية لمواجهة المخاطر القائمة بفعالية.

وتتضمن الإستراتيجية عددًا من الأهداف من بينها الاستمرار في تطوير الفهم الوطني للمخاطر وتركيز جهود التحقيقات المالية ومصادرة وحجز الممتلكات المرتبطة بالجرائم، إضافة إلى رقمنة وأتمتة عمليّات التقييم الرقابي للمخاطر، وتعزيز النهج القائم على المخاطر في إطار الرقابة على تجّار المعادن الثمينة والأحجار الكريمة.

وجاء اعتماد هذه الإستراتيجية بعد استيفاء أهداف الإستراتيجية الوطنية السابقة للأعوام (2020- 2022).

وبحث الاجتماع عددًا من المواضيع ذات العلاقة بتطوير منظومة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في سلطنة عمان، ورفع قدرة المنظومة؛ بما ينسجم مع أفضل الممارسات الدولية في ذات الشأن، والتأكيد على أهمية استمرار كافة الجهات المعنية بأدوارها فيما يتعلق بتطوير منظومة المكافحة والتنسيق على المستوى الوطني والدولي بما يضمن تجنيب المؤسسات المالية والأعمال والمهن غير المالية والمؤسسات غير الهادفة للربح من الاستغلال في جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

واستعراض الاجتماع التقدم المحرز من قبل الجهات المعنية في شأن التحضير لعملية التقييم المتبادل لنظم مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لعام 2024.

وشهد الاجتماع إعادة انتخاب سعادة رئيس جهاز الضرائب نائبًا لرئيس اللجنة الوطنية، واعتماد الجدول الزمني لعملية التقييم المتبادل والمتمثل في: قيام سلطنة عمان بإرسال ملف الالتزام الفني خلال شهر أغسطس 2023 إلى فريق خبراء التقييم المعتمدين من قبل مجموعة العمل المالي "فاتف"، يليه إرسال ملف التزام الفاعلية خلال شهر أكتوبر 2023، ومن ثم الزيارة الميدانية لفريق خبراء التقييم المتبادل بنهاية شهر يناير 2024 وحتى منتصف شهر فبراير من العام ذاته، وصولًا إلى موعد مناقشة تقرير التقييم المتبادل في أكتوبر 2024.

تعليق عبر الفيس بوك