معارك شرسة في باخموت شرقي أوكرانيا.. وزيلينسكي يتوّعد بـ"محاسبة روسيا"

الرؤية- رويترز

تدور معارك شرسة بين القوات الأوكرانية والروسية في شوارع مدينة باخموت شرقي أوكرانيا وسط قصف روسي متواصل على المدينة.

وقال نائب عمدة باخموت أوكساندر مارشنكو في تصريحات لـ"بي بي سي" إن "الروس ليس لديهم هدف لإنقاذ المدينة، هدفهم الوحيد هو قتل الناس وإبادة الشعب الأوكراني".

وبحسب معلومات الاستخبارات البريطانية، فقد حققت القوات الروسية ومجموعات فاغنر المقاتلة المزيد من التقدم في الضواحي الشمالية، ما يجعل الجزء الذي تسيطر عليه أوكرانيا عرضة للهجمات الروسية من ثلاث جهات.

في حين ذلك، قام وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو بزيارة نادرة للقوات الروسية المتمركزة في أوكرانيا، وقلد أفرادا بالجيش أوسمة واجتمع مع قادة كبار خلال الجولة، وذلك حسبما أفاد بيان ومقطعان مصوران أصدرتهما الوزارة أمس.

وزار كبار قادة الجيش الروسي الخطوط الأمامية في أوكرانيا مرات قليلة فقط منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية والتي تصفها روسيا بأنها "عملية عسكرية خاصة".

وقالت وزارة الدفاع في بيان منشور على تطبيق تليجرام: "إن شويجو تفقد موقع القيادة الأمامي لأحد التشكيلات بالمنطقة العسكرية الشرقية في اتجاه جنوب دونيتسك".

وظهر شويجو في مقطع مصور أصدرته وزارة الدفاع يقلد أفرادا بالجيش الروسي أوسمة ويتجول في بلدة مدمرة برفقة قائد المنطقة الكولونيل جنرال رستم مرادوف.

وفي المقطع المصور الثاني، الذي نشرته الوزارة في وقت لاحق أمس، ظهر شويجو وهو يرأس اجتماعا مع قادة كبار، من بينهم رئيس الأركان العامة فاليري جيراسيموف والجنرال سيرجي سوروفيكين، أحد نواب جيراسيموف في الحملة على أوكرانيا.

وتعرض شويجو الذي شغل منصب وزير الدفاع منذ 2012 لانتقادات حادة حول أدائه في الصراع من مؤيدين للحرب.

من جهة أخرى، قال جهاز الطوارئ الأوكراني إن عدد القتلى الذين سقطوا في ضربة صاروخية روسية على مبنى سكني في مدينة زابوريجيا بجنوب أوكرانيا ارتفع إلى 11 أمس بعد العثور على جثة امرأة وسط الأنقاض.

وأضاف جهاز الطوارئ في منشور على تطبيق تيليجرام إلى أن هناك طفلا بين قتلى الضربة التي أصابت المبنى السكني المؤلف من خمسة طوابق، بعدما استهدفه صاروخ روسي من طراز إس-300.

وتوعد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في منشور على تيليجرام بعد وقت قصير من الضربة بمحاسبة روسيا، قائلا: "الدولة الإرهابية تريد أن تحول كل يوم لشعبنا إلى يوم فزع، لكن الشر لن يسود في أرضنا". وأضاف "سنطرد كل المحتلين وسيحاسبون بالتأكيد على كل شيء".

تعليق عبر الفيس بوك