تركيا تنهي أعمال البحث والإنقاذ باستثناء مرعش وهاتاي

الرؤية- وكالات

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا أمس انتهاء عمليات البحث والإنقاذ باستثناء ولايتي كهرمان مرعش وهاتاي، وذلك بعد أسبوعين من الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في السادس من الشهر الجاري.

ونقلت وسائل الإعلام الحكومية عن رئيس إدارة الكوارث والطوارئ، يونس سيزر، قوله: "إن جهود البحث والإنقاذ مستمرة في 40 مبنى في الولايتين". وبحسب بيان نشرته وكالة الأناضول التركية للأنباء عن إدارة الكوارث والطوارئ، فإن عدد ضحايا الزلزال المدمر ارتفع إلى 40 ألفا و689 شخصا في آخر حصيلة لعدد القتلى.

وأكدت إدارة الكوارث والطوارئ مواصلة العمل بجهود مكثفة من قبل كافة المؤسسات والهيئات التركية، لإزاحة الأنقاض وإقامة المخيمات والمدن مسبقة الصنع والبنية التحتية المتعلقة بها، حيث يواصل أكثر من 20 ألفا من عمال البحث والإنقاذ عملهم إلى جانب الآليات الثقيلة، مشيرة إلى أن إجمالي الخيم التي أقيمت في مناطق الزلزال بلغت 250 ألفا، وسيتم زيادة عددها قريبا إلى 300 ألف.

وقالت السلطات في مدينة ماراس التركية، الكائنة بالقرب من مركز الزلزال، إن أغلبية فرق الإنقاذ الأجنبية التي قدمت من حوالي 80 دولة غادرت بعد حوالي أسبوعين استمرت خلالهما جهود مكثفة للبحث عن ناجين وإنقاذهم.

 

من جانبه، أعلن مسؤول في إدارة الكوارث والطوارئ التركية، تسجيل 6 آلاف و40 هزة ارتدادية إثر الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا وشمال غرب سوريا بحسب الأناضول.

من جهته، دعا وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، المواطنين للتوجه إلى مراكز مخصصة في كل ولاية للحصول على عينة دم لإجراء الفحص وتسهيل التعرف على أصحاب الجثث مجهولة الهوية، عبر فحص الحمض النووي.

وقال صويلو: "إن هناك نحو 82 ألف مبنى إما انهارت تماما أو تضررت بشدة نتيجة الزلزالين المتتالين في الولايات العشر، وإن عملية حصر المباني المتضررة ستكتمل الإثنين".

 

 

تعليق عبر الفيس بوك