تراجع معظم أسواق الخليج مقتفية أثر أسعار النفط

عواصم - رويترز

تراجعت معظم أسواق الأسهم الرئيسية في منطقة الخليج في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء مقتفية أثر أسعار النفط ونظيراتها في آسيا، فيما يتوخى المستثمرون الحذر قبل اجتماعات تعقدها عدد من البنوك المركزية الرئيسية هذا الأسبوع.

ويتوقع المستثمرون أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة 25 نقطة أساس غدا الأربعاء، وأن يرفع بنكا إنجلترا والمركزي الأوروبي الفائدة نصف نقطة مئوية في اليوم التالي.

وترتبط معظم عملات الخليج بالدولار، وعادة ما تتبنى السعودية والإمارات وقطر أي تغييرات يدخلها المركزي الأمريكي على السياسة النقدية.

وهبط المؤشر الرئيسي في قطر واحدا بالمئة بضغط من خسائر أسهم المصارف، إذ تراجع سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، 1.9 بالمئة ونزل سهم البنك التجاري 2.3 بالمئة.

وتراجع المؤشر الرئيسي في أبوظبي 0.9 بالمئة متأثرا بانخفاض سهم العالمية القابضة 2.1 بالمئة على خلفية خططها لاستثمار 1.4 مليار درهم (381.2 مليون دولار) في الطرح العام الثانوي لأسهم أداني إنتربرايزس.

وأداني إنتربرايزس هي الشركة الرئيسية ضمن أداني جروب التابعة لجوتام أداني أغنى رجل في آسيا. واتهمت هيندنبورج ريسيرش الأسبوع الماضي المجموعة بإساءة استخدام الملاذات الضريبية الخارجية وأثارت مخاوف بشأن ارتفاع مديونيتها الأمر الذي أدى إلى محو 65 مليار دولار من القيمة السوقية الإجمالية للمجموعة. ووصفت أداني التقرير بأنه لا أساس له.

في الوقت نفسه، صعد سهم مصرف أبوظبي الإسلامي 4.3 بالمئة بعد أن أعلن البنك عن قفزة 56 بالمئة في صافي الأرباح في الربع الرابع إلى 1.14 مليار درهم (310.38 مليون دولار).

وفي السعودية، انخفض المؤشر الرئيسي 0.5 بالمئة متأثرا بأسهم المؤسسات المالية وشركات العقارات.

ونزل سهما رتال للتطوير العمراني 0.7 بالمئة وبنك الرياض 2.2 بالمئة.

وقفز سهم الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، المعروفة باسم البحري، 4.3 بالمئة بعدما أعلنت عن ارتفاع بأكثر من 500 بالمئة في صافي أرباحها للربع الرابع وزيادة 76 بالمئة في الإيرادات.

وارتفع المؤشر الرئيسي في دبي 0.1 بالمئة مدعوما بصعود 0.8 بالمئة في سهمي كل من بنك الإمارات دبي الوطني وسالك للتعرفة المرورية.

تعليق عبر الفيس بوك