49 إصدارًا جديدًا من "الكتاب والأدباء" في معرض مسقط الدولي للكتاب

 

مسقط- الرؤية

كشفت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، عن إصداراتها للعام 2023، والتي تتضمن 49 إصدارًا جديدًا، تنوعت موضوعتها لتشمل صنوف الأدب شعرًا ونثرًا ونقدًا، وفي الثقافة بقضاياها المختلفة، والتاريخ العماني، والرحلات والمسرح والسينما وأدب الأطفال، ويتزامن إصدارها مع اقتراب الدورة السابعة والعشرين لمعرض مسقط الدولي للكتاب، والتي ستقام خلال الفترة من 22 فبراير إلى 4 مارس 2023.

ومن المقرر طرح هذه الإصدارات بجانب إصدارات الجمعية السابقة في ركنها في المعرض. وتعاونت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء في هذه الإصدارات التي دأبت على نشرها سنويًا، مع "دار الرافدين" التي برزت كواحدة من أهم دور النشر العربية في السنوات الأخيرة، ويعود ذلك من بين أسباب عدّة إلى طبيعة الإصدارات، والعناوين المهمة التي تطرحها.

وقال المكرم المهندس سعيد بن محمد الصقلاوي رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للكتاب والأدباء إن الجمعية حريصة على مواصلة أهدافها الرامية إلى نشر الكتاب العماني، ودعم الكاتب والأديب العماني، والمؤلفات التي تختص بالشأن العماني، وما مشروع إصدارات الجمعية السنوي، إلا واحد من البرامج التي تقوم عليها الجمعية في سبيل تحقيق أهدافها، موضحا أن الجمعية نشرت حتى الآن ما يقارب 300 إصدار في مختلف المجالات الإبداعية. وأكد الصقلاوي، أن إصدارات الجمعية تأتي في كل عام متميزة بعناوينها ومحتواها، ومضمونها، وهي تخضع لتقييم يسبق الموافقة على النشر من متخصصين كل في مجاله في الشأن الفكري والإبداعي، وفق نظام الخاص بإصدارات الجمعية. وقدم الصقلاوي الشكر لدار الرافدين، التي تعاونت هذا العام مع الجميعة في نشر هذه الباقة المتنوعة من الإصدارات، بلغ عددها 47 إصدارًا، وجرى نشر كتابين للناشئة والأطفال لدى الآن ناشرون وموزعون.

الإصدارات الجديدة للجمعية العمانية للكتاب حملت عناوين مختلفة، في الأدب والإبداع، فضمن الدراسات الأدبية، ترصد الباحثة أمل بنت سيف بن سعيد الخنصورية "الأوضاع الصحية في عُمان (1888-1975م)"، وتقدم الباحثة عفاف بنت خميس بن عبدالله البلوشية دراسة عن "سالم بن حمود السيابي.. مصادره ومروياته ومنهجيته في كتابة تاريخ عُمان الإسلامي"، فيما تستعرض الدكتورة فايزة بنت محمد الغيلانية "السّيرة الذّاتيّة في الأدب العربي الحديث في عمان والخليج"، ويرصد الباحث سيف بن سالم بن فضيل المسكري "مصادر دراسة النحو الكوفي"، وتقدم الدكتورة عائشة الدرمكية إصدارًا بعنوان "فِكر النص وهواه.. دراسات في سيميائيات النص الروائي".

ومن الدراسات التي نشرتها الجمعية، دراسة للباحث صالح بن عبدالله الصلـتـي بعنوان "حجاجيّة الاستفهام في كتاب مصرع الإلحاد للشيخ أحمد بن الخليلي"، ودراسة أخرى للباحث محمود بن محمد بن شيخان الذهلي بعنوان "الأدبُ العُماني حتى نهاية الدولة الأموية (132هـ)"، فيما تقدم الكاتبة لينٌا بنت زاهر الخصيبٌيةٌ دراسة عن "الخطاب الشعري الساخر في الدراسات العربيةٌ الحديثٌة"، ويبحث الدكتور ناصر الحسني في "أدب الخيال العلمي"، ويقدم الدكتور محمود محمد الجبارات "دراسات في تاريخ سلطنة عُمان المعاصر"، ويطوف الدكتور خالد بن علي المعمري على "الرواية النسوية في عُمان (1999- 2016م)".

واشتملت الإصدارات الإبداعية في مجال الرواية، على روايتين هما "ذاكرة ورق" للروائية رحمة المغيزوية، و"مملكة الصعاب" للكاتب سعيد بن سليم الصلتي. وفي مجال القصة، تصدر للكتاب أحمد الرحبي مجموعة "وليمة النمل". وفي المسرح تصدر الجمعية المجموعة الثانية من مسرحيات "من ظِلال البيت الكبير"، وتحتوي على 3 مسرحيات من تأليف عماد وعلي وهيثم الشنفري، ومجموعة "ثورة الفراشات" للكاتبة جُلنار زين.

وفي السينما، يصدر للكاتب عبدالله حبيب كتاب "حيث الليل أكثر من غياب الشمس.. قراءات سينمائية"، وتقدم الكاتبة منى حبراس إصدارا بعنوان "ظل يسقط على الجدار" ويحوي مجموعة من المقالات في مجالات حياتية وإبداعية متنوعة، ويقدم الكاتب وليد الشعيلي إصداره "المعنى الروحي للأدب"، ويضم مجموعة من المقالات والتأملات.

تعليق عبر الفيس بوك