ضمن خطط جذب الاستثمارات وتأكيد مكانة عُمان كقاعدة حيوية للتصدير

"أسياد" تعلن افتتاح "فيلكس للصناعات الدوائية" في المنطقة الحرة بصلالة

 

 

◄ المصنع يمتد لأكثر من 110 آلاف متر مربع في "حرّة صلالة"

◄ "فيلكس" مشروع استثماري إقليمي باستثمارات 23 مليون ريال عُماني في المرحلة الأولى

◄ "حرّة صلالة" تواصل تنفيذ استراتيجية جذب الاستثمارات الأجنبية وفق الأولويات الوطنية

◄ المصنع يُنتج مختلف أنواع الأدوية للإسهام في تحقيق الأمن الصحّي والدوائي

 

صلالة- الرؤية

أعلنت المنطقة الحرّة بصلالة، التابعة لمجموعة أسياد، عن افتتاح المرحلة الأولى من مصنع فيلكس للصناعات الدوائية، في حفل افتتاح أُقيم برعاية معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة.

وتشغل المرحلة الأولى من مصنع "فيلكس" الجديد مساحة تزيد عن 16 ألف متر مربع في المنطقة الحرّة باستثمار إقليمي تبلغ قيمته 23 مليون ريال عُماني (حوالي 60 مليون دولار أمريكي) وتبلغ المساحة الاجمالية للمصنع بجميع مراحلة حوالي 110 آلاف متر مربع. ومن المقرّر أن يُنتج المصنع الدوائي مختلف أنواع الأدوية، منها المضادات الفيروسية وأدوية السكري وأمراض القلب والدم والأدوية المانعة للتجلط ومسكنات الآلام وغيرها، بالإضافة إلى منتجات غذائية تخصصية أخرى.

وتأتي هذه الإضافة لتزيد من عدد الشركات والمصانع العالمية والمحلية التي تستضيفها المنطقة الحرّة بصلالة بفضل البنى الأساسية المتطوّرة والحوافز التجارية والخدمات اللوجستية التي تقدّمها ضمن المنظومة اللوجستية المتكاملة لمجموعة أسياد. إذ تعمل المنطقة على استقطاب الاستثمار الأجنبي، وتوجيهه نحو مجموعة مختارة من القطاعات الإنتاجية الحيوية على رأسها قطاع الصناعة الدوائية. حيث بلغ عدد المشاريع قيد التشغيل وقيد البناء في المنطقة الحرّة إلى 76 مصنعًا ومحطة بنهاية عام 2022.

ورحّب الرئيس التنفيذي لمنطقة صلالة الحرّة، الدكتور علي تبوك بافتتاح المصنع، قائلًا: "إن استضافة هذا الاستثمار الصناعي في مجال الصناعة الدوائية لا يعتبر إنجازًا على مستوى توسّع المنطقة الحرّة ونمو دورها الصناعي والإنتاجي فحسب، بل هو أيضًا خطوةٌ في مسار دعمنا للتوجهات الوطنية وأهداف رؤية عُمان 2040 في مجالات الصناعة والأمن الصحي في السلطنة".

وأضاف تبوك: "إن نجاحنا في جذب الاستثمارات الخارجية يؤكد سعينا نحو تنفيذ استراتيجية المنطقة الحرّة التي تهدف إلى جذب الاستثمارات الإقليمية والعالمية لكي تصبح مركزًا صناعيًا وإنتاجيًا رائدًا وقاعدةً حيويةً للتصدير وإعادة التوزيع إلى مختلف الأسواق الإقليمية والعالمية. كما يعكس ثقة المستثمرين بمنطقتنا الحرة وبمقوماتها العديدة، كالموقع الجغرافي المميّز الذي يتوسط أبرز الأسواق الآسيوية والأفريقية وخطوط الشحن البحري الرئيسية، بالإضافة إلى الحوافز التنافسية التي تسهّل على كبار المستثمرين والصناعيين تأسيس مشاريعهم فيها والبدء بالتشغيل والإنتاج والتصدير بسرعة وكفاءة عاليتين".

وشهدت المنطقة الحرة بصلالة، قبل فترة، بدء العمليات التشغيلية لمصنع الميثانول، التابع لمجموعة أوكيو، والذي بني على مساحة 490 ألف متر مربع في المنطقة الحرة، مؤكدة كفاءة بنيتها الأساسية وقددرتها على احتضان المشاريع الرائدة في السلطنة، لتكون بذلك محركًا أساسيًا لنمو اقتصاد السلطنة ومحطة واعدة لتحقيق التنمية الشاملة.

تعليق عبر الفيس بوك