جلسات حوارية لتعزيز التبادل التجاري والاستثمارات بين البلدين

95 شركة في معرض الصناعات السعودية العُمانية بالرياض.. الأربعاء

◄ التبادل التجاري العماني السعودي يتجاوز ملياري ريال عُماني بنهاية أكتوبر 2022

734.7 مليون ريال عماني صادرات عُمانية إلى السعودية

◄ الاستثمارات السعودية في عمان تتخطى 1.4 مليار ريال عُماني في 2020

◄ اجتماعات ثنائية للاطلاع على الفرص الاستثمارية في البلدين

مسقط- الرؤية

ينطلق يوم الأربعاء المقبل (الأول من فبراير) معرض الصناعات السعودية العمانية في العاصمة الرياض، بالتزامن مع بدء أعمال منتدى الاستثمار السعودي العماني؛ بمشاركة واسعة من الجهات الحكومية وأبرز الشركات السعودية والعمانية لعرض المنتجات والصناعات لكلا البلدين، ويستمر المعرض لمدة 4 أيام.

ويستهدف المعرض تعزيز الشراكة القائمة بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، وذلك تتويجًا للجهود المبذولة بين البلدين الشقيقين؛ إذ يتضمن المعرض منتجات عُمانية وسعودية، وتقديم عروض شعبية وعروض صناعية حية لصنع الخناجر وغيرها من الفعاليات.

وتشارك في المعرض قطاعات عدة؛ من بينها البتروكيماويات والصحة والأغذية واللوجستيات، والقطاع التقني والقطاع المالي والمصرفي والتأمين وقطاع البناء والأثاث، إضافة إلى الصناعات التحويلية والصناعات الحرفية وقطاع الأناقة والجمال.

ويضم المعرض 48 شركة سعودية و47 شركة عمانية. ويتصدر قطاع البتروكيماويات والمنتجات النفطية والبلاستيكية العماني القطاعات، بمشاركة 9 شركات ، ثم قطاع العطور واللبان بمشاركة 8 شركات. وتشارك في قطاع الغذاء 7 شركات. و4 شركات في مجال المجوهرات والحلي  و4 شركات في قطاع الأغذية والصناعات الدوائية، و4 شركات لتقديم عروض حية في المعرض ، وكذلك 4 شركات في مجال المنتجات الصحية، إضافة إلى 3 شركات في مجال الأزياء، إلى جانب شركة من القطاع اللوجستي، وكذلك في القطاع المالي والمصرفي.

ويشهد المعرض مشاركة عدد من الجهات الحكومية في البلدين الشقيقين لاستعراض خدماتها ذات الاختصاص في الشأن الاقتصادي والاستثماري السعودي العماني، حيث تشارك من الجانب العماني: وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وغرفة تجارة وصناعة عمان والهيئة العامة للمناطق الاقتصادية والحرة وجهاز الاستثمار العماني والإدارة العامة للجمارك ومنصة "صادرات عمان".

ومن الجانب السعودي، تشارك وزارة الاستثمار ووزارة الصناعة والثروة المعدنية ووزارة التجارة، واستثمر في السعودية، وهيئة تنمية الصادرات السعودية، وصنع في السعودية.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية حتى نهاية أكتوبر 2022 أكثر من ملياري ريال عُماني، وتجاوزت قيمة الواردات العُمانية من السعودية مليارا و496 مليونًا و140 ألفا و759 ريالًا عُمانيًا، في حين بلغت قيمة الصادرات العُمانية إلى السعودية أكثر من 734 مليونًا و741 ألفًا و587 ريالًا عُمانيًا. وبلغت الاستثمارات السعودية المسجلة في سلطنة عُمان مليارًا و477 مليونًا  و210  آلاف و264 ريالًا عُمانيًا خلال عام 2020 كاستثمارات مباشرة، يتصدر فيها قطاع التجارة بنسبة 44% بعدد 620 شركة، ثم قطاع الإنشاءات بنسبة 24% بعدد 164 شركة ثم الخدمات بنسبة 20%.

وفي سياق آخر، تتضمن أعمال منتدى الاستثمار السعودي العماني جلسات حوارية لاستعراض آفاق القطاعات الاستثمارية الواعدة بين البلدين، ومن بينها: فرص التكامل في الطاقة المتجددة وسلاسل الإمداد، والسياحة والتطوير العقاري، وغيرها من الأنشطة ذات الاهتمام المشترك، والتي تسهم في دفع وتسريع تدفقات الاستثمارات بين البلدين وتعزيز التبادل التجاري.

ومن المقرر أن تشمل أعمال المنتدى إبرام عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات النفط والبتروكيماويات والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر ومجال الاستثمار التعديني والاستثمار السياحي وكذلك الاستزراع السمكي ومجال البورصات المالية والخدمات اللوجستية والنقل.

وسيشهد المنتدى تنظيم ورش عمل لمناقشة أبرز القطاعات الاستثمارية الواعدة بين البلدين، مثل: الامتياز التجاري والتكامل اللوجستي والمدن والمناطق الاقتصادية الخاصة في سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، إضافة إلى قصص نجاح المؤسسات والمنشآت الصغيرة.

وضمن أعمال المنتدى تنعقد اجتماعات ثنائية بين ممثلي القطاع الخاص من الجانبين العماني والسعودي؛ لبحث فرص التعاون والشراكة والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين.

تعليق عبر الفيس بوك