انطلاق أعمال "ملتقى ذوي الإعاقة السمعية".. وتدشين مبادرة "التوظيف والتدريب"

الرؤية- أسعد البدري

انطلقت أمس فعاليات الملتقى الأول لذوي الإعاقة السمعية برعاية سعادة الشيخ نصر الحوسني وكيل وزارة العمل للعمل، كما تم تدشين مبادرة "التوظيف والتدريب" بحضور المسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص.

ويهدف الملتقى إلى إبراز قدرات ذوي الإعاقة السمعية وتعزيز مكانتهم الإبداعية في كل المجالات، ومناقشة إجراءات التمكين الوظيفي والفرص المتاحة في التعليم العالي وسوق العمل وأبرز التحديات التي تواجه هذه الفئة وسبل التغلب عليها.

واستعرض الملتقى قصص نجاح لعدد من الطلبة للتعرف على ما حققوه من إنجازات، بالإضافة إلى قصص نجاح الموظفين من القطاع الخاص من ذوي الإعاقة. كما تضمنت الفعاليات جلسات حوارية حول التشغيل والتجارب والممارسات وفرص التعليم وفرص التدريب المقرون بالتشغيل وآلية تطبيق قرار التوظيف وتحديات التوظيف، والخطط المستقبلية والخدمات التعليمية، وغيرها من المواضيع، كما أقيم معرض يضم أعمال الطلبة ذوي الإعاقة السمعية.

وأكدت صاحبة السمو السيدة حجيجة بنت جيفر آل سعيدة رئيسة مجلس إدارة جمعية الأطفال ذوي الإعاقة، سعادتها بإقامة مثل هذه الملتقيات التي تخدم فئة ذوي الإعاقة وخصوصا الباحثين عن عمل منهم، مضيفة: "هذه بادرة تستحق الشكر والثناء، خاصة أنها تأتي بدعم من مجموعة الماسة ومن شركة آوج".

وقال حسن عبدواني الرئيس التنفيذي لشركة آوج، إن الملتقى يسلط الضوء على المهارات والقدرات التي يتمتع بها مجتمع ذوي الإعاقة السمعية في سلطنة عمان، وتمكينهم من معرفة حقوقهم الأساسية  للقيام بدورهم كعناصر فاعلة في المجتمع.

وأعلنت منى الشكيلية، الرئيس التنفيذي لمجموعة الماسة، تدشين مبادرة "التدريب و التوظيف" خلال أعمال الملتقى، حيث إنها تعد المشروع الوطني الأول في سلطنة عُمان ودول مجلس التعاون الخليجي الذي يجمع بين التدريب الإلكتروني والتوظيف لذوي الإعاقة السمعية، ويتم من خلاله دعم عملية التعلم عن طريق التقييم والتدريب والتوجيه والمتابعة على رأس العمل، موضحة أن المبادرة تشمل تطوير أكثر من 40 برنامجا تدريبيا تفاعليا عالي الجودة للخريجين والباحثين عن عمل وإتاحته عبر نظام إدارة التعلم السحابي من خلال مكتبة إلكترونية، بهدف التطوير المهني والتنافسي والشخصي للمشاركة والاندماج في الحياة والعمل.

تعليق عبر الفيس بوك