صدور عدد جديد من "إضاءات علمية".. و"جهود مكافحة السرطان" على رأس الموضوعات

مسقط- الرؤية

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار العدد السابع والثلاثين من مجلة "إضاءات علمية"، والتي تضمنت باقة متنوعة من الموضوعات العلمية والبحثية والابتكارية التي تهم الباحث والمبتكر والأكاديمي ورائد الأعمال والطالب ومختلف فئات المجتمع.

وركزت افتتاحية العدد التي جاءت بعنوان "قوة الوعي" على التقدم العلمي الحاصل في مجال مكافحة أمراض العصر الحديثة وأبرزها مرض السرطان، حيث سلطت المقدمة الضوء على جهود المؤسسات المختصة في الحد من خطورة المرض، إلى جانب تناول أبرز سبل الوقاية التي يجب على الجميع اتباعها للحد من انتشاره والإصابة به.

وجاء ملف العدد بعنوان "البحث العلمي في مواجهة السرطان"، متضمنا التوعية البحثية وزيادة المعرفة المجتمعية، كأبرز طرق المواجهة مع ذكر الجهود الوطنية البارزة للتصدي لانتشار السرطان بطرق مختلفة، أبرزها الدراسات البحثية والعلاجات المختبرية، حيث أكد الباحثون المشاركون في ملف العدد أن السرطان ليس مرضا واحدا مثلما يتوقعه البعض، بل عدد كبير من الأمراض التي تتميز بوجود خلايا شاذة تنقسم بطريقة لا يمكن السيطرة عليها.

وأوضح المشاركون أنه بات بالإمكان جعل الخلايا المناعية تنقل اعتمادها في إنتاج الطاقة من السكر إلى الدهون لتجعلها مفعمة بالطاقة، وأن علاجات السرطان في تقدم مستمر، كما أن عدد الناجين منه في ازدياد بسبب تطور أنواع العلاجات.

وتقدم مجلة إضاءات علمية عددا من الموضوعات والحوارات المتنوعة، وذلك عبر أبوابها الثابتة كالمقال العلمي الذي تناول موضوع الزراعة الذكية وأبرز تطورات الزراعة التكنولوجية، وباب المخرجات البحثية الذي تناول مخرجات دراسة بحثية عن الكثافة المثلى لتربية أسماك الكوي كارب مع نباتات مختلفة. واستعرض باب معلومة بحثية برنامج مشروعات البحوث الاستراتيجية، الذي يعتبر أحد برامج دعم وتمويل المشروعات البحثية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ويركز على الأولويات الوطنية في شتى المجالات الخدمية والاقتصادية والاجتماعية بما ينسجم مع رؤية عمان2040.

كما احتوى العدد الجديد من المجلة على العديد من الأبواب العلمية والموضوعات البحثية والابتكارية المهمة للجميع.

تعليق عبر الفيس بوك