"تعمُّد إخفاء جانب كبير من الإيرادات".. "جهاز الرقابة" يكشف عن شركات غير ملتزمة بقطاع التعدين

مسقط- الرؤية

أصدر جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة ملخصًا للمجتمع عن نتائج أعماله الواردة بتقريره السنوي للعام 2021م، مستعرضًا ما أسفرت عنه نتائج المتابعة المالية والإدارية لبعض وحدات الجهاز الإداري للدولة والهيئات والمؤسسات العامة والشركات المشمولة برقابته، بعد استيفاء الإجراءات المتبعة مع تلك الجهات. 

وتضمن التقرير أن العديد من الشركات العاملة في قطاع التعدين لم تلتزم بتقديم الإقرارات الضريبية، وأن البعض تعمد إخفاء جانب كبير من إيراداتها الحقيقية عن بعض السنوات، ولذلك طلب جهاز الضرائب البيانات الحقيقية لبعض الشركات لإعادة الربط عليها، وبلغ إجمالي حصيلة ضريبة الدخل على الشركات غير الملتزمة 46 مليون ريال.

وأضاف التقرير أن هناك مبلغ 209 ملايين ريال لم يتم تحصيلهل وفقًا لبيانات النظام الضريبي بجهاز الضرائب، منها مبالغ مستحقة على الشركات التي قدمت اعتراضات ضريبية وضرائب غير مسددة وفقًا للإقرارات الضريبية، واتخذ جهاز الضرائب عددًا من الإجراءات، منها التنفيذ الإداري وشطب المبالغ التي مضى عليها أكثر من 7 سنوات.

أما ضريبة الخصم من المنبع، فقد حصل الجهاز 52 مليون ريال نتيجة عدم قيام بعض الشركات باستقطاع ضريبة الخصم من المنبع وتوريدها لجهاز الضرائب، وقام جهاز الضرائب بدراسة الحالات وإجراء الربط الضريبي على العديد من الشركات.

 

تعليق عبر الفيس بوك