إنتاج نصف مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا بحلول 2024

العوفي: بدء إنتاج الغاز من حقل "مبروك" يجذب مزيدا من الاستثمار الخارجي

مسقط- الرؤية

أعلنت شركة شل عُمان لحلول الغاز المتكاملة التابعة لشركة شل العالمية، بدء إنتاج الغاز من حقل مبروك شمال شرق منطقة الامتياز 10 في سلطنة عُمان، حيث إنه من المتوقع أن يصل حجم إنتاج الغاز الطبيعي من هذا الحقل إلى نصف مليار قدم مكعب يوميا بحلول منتصف 2024، وسيتم نقل الغاز المُنتج إلى شبكة الغاز التابعة لمجموعة أوكيو لتغذية الصناعات المحلية ومرافق تصدير الغاز الطبيعي المسال.

ويأتي هذا الإعلان الواعد بعد نجاح توقيع اتفاقية الامتياز في ديسمبر 2021 وصدور المرسوم السلطاني رقم (12/2022) القاضي بتعيين شركة شل كمشغل لمنطقة الامتياز المربع 10. وتمتلك شركة شل نسبة 53.45% من الحصة التشغيلية لمنطقة الامتياز 10، فيما تمتلك مجموعة أوكيو نسبة 13.36%، أما النسبة المتبقية 33.19% فتعود لشركة مرسى للغاز الطبيعي المسال المملوكة من قبل شركة توتال ومجموعة أوكيو.

وأكد معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، أهمية هذا الإنجاز الذي سيُعزز احتياطي السلطنة من الغاز الطبيعي ويُضيف قيمة في رحلة تحول الطاقة وتحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2050، وجذب الاستثمار الخارجي في القطاع تحقيقا لرؤية عُمان 2040.

وقال وليد هادي رئيس شركات شل في سلطنة عُمان: "إنها لحظة تاريخية بالنسبة لعُمان شل لتحقيقها هذا الإنجاز الهام قبل الموعد المحدد، ولقد أكملت الشركة أكثر من 80 عاما في السلطنة من خلال أنشطتها غير التشغيلية عبر شركائنا في شركة تنمية نفط عُمان والشركة العمانية للغاز الطبيعي المُسال، إلا أننا اليوم نحتفل بأول نشاط تشغيلي مباشر لشل لإنتاج الغاز الطبيعي في السلطنة، ونقدم الشكر لشركائنا في وزارة الطاقة والمعادن، وشركة تنمية نفط عمان، ومجموعة أوكيو، وشركة توتال للطاقة على دعمهم لنا لتحقيق هذا الإنجاز بسلامة ونجاح".

وتعمل شركة شل وبالشراكة مع حكومة السلطنة على تطوير خيارات وحلول لمشروع مستقل لاستخدام الغاز، وذلك حتى تستطيع الشركة من خلاله إنتاج وبيع منتجات منخفضة الكربون، ودعم تطوير الهيدروجين الأزرق في سلطنة عُمان، كما سيخضع هذا المشروع إلى المزيد من الاتفاقيات وقرارات الاستثمار في المستقبل.

تعليق عبر الفيس بوك