جلسة نقاشية حول برنامج "إعداد" لطلبة "الدراسات المصرفية والمالية"

 

مسقط- الرؤية

نظمت كلية الدراسات المصرفية والمالية جلسة نقاشية لطلبة الكلية حول البرنامج الوطني للتدريب المقرون بالتعليم "إعداد"، والذي يهدف لتعزيز التعاون والتكامل بين قطاع التعليم العالي والقطاع الخاص من خلال إتاحة الفرصة للطلبة لقضاء فترة تدريب لمدة عام قبل التخرج بإحدى مؤسسات القطاع الخاص.

ورحب عميد الكلية الدكتور زهران بن سالم الصلتي، في كلمته بالمهندس حمد الحضرمي مدير برنامج إعداد وفريق عمله، مؤكدا أهمية هذا البرنامج لسد الفجوة بين طلبة السنة الأخيرة الدارسين في الكلية وتوقعات سوق العمل. كما حث طلبة الكلية على التسجيل في البرنامج للتعرف على طبيعة السوق قبل مرحلة التخرج وتحسين مستواهم الأكاديمي من خلال ربط المعرفة بالواقع.

وخلال الجلسة النقاشية، أشار المهندس حمد الحضرمي إلى أن البرنامج يعد فرصة للتبادل الفكري والتفاعل المعرفي بين الجانب الأكاديمي وسوق العمل، مضيفًا أن البرنامج تم تصميمه بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وشركة تنمية نفط عمان، ويستهدف طلبة سنة التخرج الحاصلين على معدل تراكمي ٢.٥ كحد أدنى. وأوضح أن البرنامج نال مباركة سامية من حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم وذلك دعمًا لمتطلبات تحقيق رؤية عمان 2040.

وبيّن الحضرمي أن البرامج التدريبية المطروحة تمتد لمدة 8 أسابيع وهي فترة غير كافية للطلبة للتعرف على سوق العمل وممارسة العمل بكفاءة عالية، في حين يقدم برنامج "إعداد" خطة مكثفة ومدروسة للتدريب تهدف لتطوير مهارات الطلبة العملية والشخصية، حيث يقوم البرنامج بإعداد الشباب للتجارب والخبرات المحلية والعالمية ودمجهم بسوق العمل، لافتا إلى أن نقص المهارات الحالية في سوق العمل ناتج عن وجود فجوة بين التخصص العلمي ومتطلبات سوق العمل.

يشار إلى أن البرنامج يقدم حاليا لـ10 مؤسسات أكاديمية من خلال 17 مؤسسة في القطاع الخاص، ستقوم بدمج طلبة السنة الأخيرة في برنامج تدريبي مكثف، ومن المؤمل دمج جميع مؤسسات التعليم العالي الأخرى لاحقًا. وأظهرت نتائج الإحصائيات الأولية للطلبة المسجلين في البرنامج ارتفاع معدلاتهم التراكمية بالمقارنة مع معدلاتهم قبل الانضمام للبرنامج.

 

تعليق عبر الفيس بوك