أسهم المنحة.. والأصول الإستراتيجية

يوسف عوض العازمي

alzmi1969@

"لا يهم كيف تستخرج الفكرة، المهم أين ستضعها" ليندا مور.

-----

في إدارة الميزانية بالشركات الكبرى، وعند تحقيق أرباح في السنة المالية، يقوم مجلس الإدارة بوضع صيغة لتوزيع الأرباح (في حال وجود مجال للتوزيع)، هناك من يحدد نسبة توزيع نقدية، ويزيد عليها بأسهم منحه، وهناك من يكتفي بالتوزيع النقدي، وهناك من يكتفي بتوزيع أسهم منحة، بحسب التوافق مع الإدارة المالية والمحاسبين بالشركة، بحيث يأخذ الوضع الحالي للشركة بالاعتبار، كما هو مفترض.

ما أصبو إليه هو التركيز على موضوع أسهم المنحة، وهل من الأفضل توزيع منحة أم الاكتفاء بالتوزيع النقدي؟

ما المنحة؟ حتى يفهم القارئ ما أقصدة، إنها باختصار شديد، إصدار أسهم ينتج عنه زيادة في رأس المال الموزع وليس زيادة في الأصول؛ أي أن الحاصل هو زيادة في رأس المال عبر إصدار أسهم مجانية، لكن أصول الشركة تظل كما هي. وفي رأيي المتواضع أنه كلما تم الابتعاد عن إصدار أسهم المنحة، كلما كان ذلك من صالح المركز المالي للشركة على كل الأصعدة، حتى على المدى الطويل، لأن بقاء رأس المال كما هو وبنفس الرقم يعطي ثقلا للسهم، ويزيد قيمته (هنا أفترض أن الشركة ناجحة)، والإكتفاء بتوزيع نقدي لن يضر المركز المالي، بل سيزيد ولاء المساهمين للشركة، وحتى التوزيع النقدي، يجب أن تكون التوزيعة المقترحة معقولة، يستفيد منها المساهم، ولاتؤثر على الميزانية العامة للشركة أو مركزها المالي.. وهذا هو الأهم.

من الأمور التي يجب التركيز عليها، هو التركيز على الأصول المدرة، ذات التدفقات النقدية، ووضع تلك الأصول ضمن خطة عامة تضمن عدم المس بها؛ لأنها الارتكاز الثقيل الذي تقف فوقه الشركة، وتستمد الحماية المالية منه، لذلك من الأفضل وضع إدارة فنية تدير تلك الأصول المدرة، بشكل منفصل عن الإدارة التنفيذية، وتتبع رئيس مجلس الإدارة مباشرة، المراد من ذلك هو إبعاد الدرة الثمينة عن خطط وإستراتيجيات الإدارة التنفيذية، وإخراجها من حسابات الربح والخسارة، ليتم تحييدها كونها أصول تمثل أهم ماتملك الشركة، وحتى عوائد هذه الأصول يتم استثمارها بشكل ودائع بنكية، أو تصريفها في أوراق مالية منخفضة المخاطر، وغير ذلك من الحلول المتحفظة.

أي شركة ناجحة لا يتم ولا يستمر نجاحها بدون إدارة مالية حصيفة متمكنة من الأداء المالي العالي؛ حيث تحافظ على الأمانة المسندة إليها، وتتعامل بحرفية في إدارة موجوداتها، وتحافظ على سجل المركز المالي، وتقدم حلولا دائمة لأي مشاكل أو أزمات طارئة، وهي مزيح من إدارة مالية + إدارة مخاطر.

ولا يتعين وجود مثل هذه المنظومة، بدون مجلس إدارة نزيه وأمين على أموال الشركة، ويراعي المصلحة العليا للشركة في حالة نتائج الميزانية، والتعامل مع الأرباح المحققة، وإدارة الأصول الإستراتيجية بشكل مناسب.