برعاية السيد شهاب بن طارق وحضور قيادات عسكرية بدول مجلس التعاون

الجيش السلطاني العُماني يحتفل بتخريج دورة الضباط المرشحين

◄ تسليم سيف الشرف للفائز بالمركز الأول على مستوى الدورة

‎◄ تقديم عرض عسكري لإظهار المهارة والكفاءة العالية للخريجين

◄ تسليم راية الكلية للضباط المرشحين بالدورة الحالية.. والقسم على صونها وإبقائها عالية خفاقة

مسقط- الرؤية

‎احتفل الجيش السلطاني العُماني أمس بتخريج دورة الضباط المرشحين من كلية السلطان قابوس العسكرية، تحت رعاية صاحب السُّمو السيد شهاب بن طارق بن تيمور آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع. وبدأت مراسم الاحتفال الذي أقيم على ميدان الاستعراض العسكري بمعسكر المرتفعة، بالتحية العسكرية لصاحب السُّمو راعي المناسبة، وعزفت فرقة موسيقى الجيش السلطاني العُماني السلام السلطاني، بعدها استأذن قائد الطابور صاحب السمو السيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع لتفتيش الصف الأمامي من طابور الخريجين.

وقدم الخريجون استعراضا عسكريا بالمسير البطيء والعادي مرورا من أمام المنصة الرئيسية لميدان الاحتفال، تتقدمهم راية كلية السلطان قابوس العسكرية، ثم تقدم الطابور على هيئة الاستعراض للأمام، ثم سلّم صاحب السمو السيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع سيف الشرف للضابط المرشح محمد بن حمد الشبلي من الجيش السلطاني العماني، الحاصل على المركز الأول على مستوى دورة الضباط المرشحين، ثم جرت مراسم تسليم واستلام راية كلية السلطان قابوس العسكرية، فقد قامت مجموعة حملة الراية بدورة الضباط المرشحين التي يتم تخريجها بتسليمها إلى مجموعة حملة الراية بالدورة الحالية والتي ما تزال تتلقى تدريباتها بالكلية، والذين أقسموا على صونها وإبقائها عالية خفاقة، ثم عُزفَ سلام العلم وطاف حملة الراية بها بين صفوف دورتهم.

وتضمن الحفل ترديد الخريجين نشيد الجيش السلطاني العُماني، وأدوا قسم الولاء ونداء التأييد، وهتفوا ثلاثا بحياة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم القائد الأعلى- حفظه الله ورعاه-  كما أدى طابور الخريجين التحية العسكرية، وعزفت الموسيقى السلام السلطاني، وتقدم قائد الطابور مستأذنا صاحب السمو بالانصراف، حيث مر الطابور من أمام المنصة الرئيسية مؤديا التحية العسكرية لصاحب السمو السيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع راعي الاحتفال.

وقدمت فرقة موسيقى الجيش السلطاني العُماني مقطوعات ومعزوفات موسيقية متنوعة، وعرضا موسيقيا عسكريا اشتمل على العديد من التشكيلات التي جسدت القدرات والمهارات العالية التي يتمتع بها منتسبو الفرقة، وذلك باستخدام أحدث المعدات والآلات الموسيقية المزودة بها، والتي تعكس جانبا من التحديث والتطوير الذي توليه قيادة الجيش السلطاني العُماني في مختلف المجالات العسكرية، كما قامت الموسيقى بتشكيل اسم سلطنة عمان على أرضية ميدان العرض.

حضر الاحتفال عددٌ من أصحاب السمو والمعالي، ورئيس مجلس الدولة، وقادة قوات السلطان المسلحة والجهات العسكرية والأمنية الأخرى، وآمرو الكليات العسكرية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعدد من المكرمين وأصحاب السعادة، وعدد من القادة المتقاعدين، وعدد من كبار ضباط قوات السلطان المسلحة، وعدد من كبار الضباط المتقاعدين من الجهات العسكرية والأمنية الأخرى بالبلاد، وعدد من الملحقين العسكريين بسفارات الدول الشقيقة والصديقة بسلطنة عُمان، وجمع من منتسبي الجيش السلطاني العُماني وأولياء أمور الضباط الخريجين.

 

 

 

تجدر الإشارة إلى أنَّه شارك في دورة الضباط المرشحين المتخرجة إلى جانب ضباط من الجيش السلطاني العُماني عدد من الضباط المرشحين من مكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع، والحرس السلطاني العُماني، وقوة السلطان الخاصة، وشرطة عُمان السلطانية، والجهات الأمنية الأخرى بالبلاد، إضافة إلى مشاركة ضباط مرشحين من القوات المسلحة من مملكة البحرين الشقيقة ودولة قطر الشقيقة.

 

 

 

 

 

وقال العميد الركن سعيد بن زايد الحبسي آمر أكاديمية السلطان قابوس العسكرية، إن كلية السلطان قابوس العسكرية تؤمن أن التدريب والتأهيل أصبحا الركيزة الأساسية التي يتم من خلالها تأهيل الضباط المرشحين، وأن الكفاءة القيادية للضباط ضمن سلم أولوياتها.  وأشار العقيد الركن سالم بن علي تبوك، إلى أن الخريجين نهلوا حلال فترة دراستهم العلوم العسكرية والأكاديمية والتطبيقات العملية ومختلف أنواع التمارين التي أهلتهم اليوم ليكونوا قادة في وحداتهم بمختلف الوحدات والتشكيلات وأسلحة قوات السلطان المسلحة.

وذكر المقدم الركن خالد بن راشد الشبلي، أن الخريجين سوف يلتحقون بزملائهم لأداء مهامهم الوطنية، وهم يجددون الولاء والطاعة معاهدين الله والوطن والسلطان بالمضي قدما لحماية مكتسبات النهضة ومنجزاتها. وأوضح الرائد الركن أحمد بن راشد المعمري، أن الدفعة الجديدة من الضباط المرشحين نهلوا من العلوم العسكرية والأكاديمية والتمارين العملية بمختلف أنواعها، ويعد الجانب الإداري مكملا وملازما لتنفيذ جميع البرامح خلال المدة المقررة للدورة.

وبيّن الرائد الركن عيسى بن سيف الأغبري، أن كلية السلطان قابوس العسكرية إحدى أهم الصروح العسكرية التدريبية والتي تسعى لرفد جميع وحدات وتشكيلات الجيش السلطاني العماني والأجهزة الأمنية الأخرى والدول الشقيقة بضباط ذي كفاءة عالية بعد فترة من إعداد وتأهيل بمختلف العلوم العسكرية سواء العلمية أو العملية.

وعبّر عدد من الضباط المرشحين عن سرورهم وسعادتهم بالتخرج، حيث قال الضابط مرشح محمد بن حمد الشبلي الحاصل على سيف الشرف:"إنه لشرف عظيم التخرج في هذا الصرح التدريبي الشامخ كلية السلطان قابوس العسكرية، ومن دواعي السرور أن اقترنت فرحتي بالتخرج بحصولي على المركز الأول ونيل سيف الشرف، والذي جاء نتيجة للجد والاجتهاد والمثابرة والمنافسة الشريفة مع زملائي الضباط المرشحين، وهو بداية المشوار لخدمة هذا الوطن المعطاء والذود عن ترابه المقدس". وتحدث الضابط مرشح  فهد عادل العازمي من مملكة البحرين:"أعتز بأن أكون من ممثلي مملكة البحرين في كلية السلطان قابوس العسكرية التي تلقينا فيها العلوم العسكرية التعبوية والأكاديمية خلال عامين، ونقل ما اكتسبناه من خبرات في العلوم العسكرية والأكاديمية إلى الآخرين ونتقدم بالشكر الجزيل للكادر التدريبي والقائمين على الكلية". وصرح الضابط مرشح خالد حمد النعيمي من دولة قطر: "أفخر بالمستوى المشرف والكفاءة التدريبية التي وصلنا إليها بعد انتهاء مسيرتنا التدريبية من كلية السلطان قابوس العسكرية، حيث تلقينا فيها مختلف العلوم العسكرية والأكاديمية".

تعليق عبر الفيس بوك