أداء متميز في "الهجن وكأس العالم" بقطر

استعراض المهارات والفنون التراثية للهجانة السلطانية في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل بالسعودية

مسقط- الرؤية

اختتمت الهجانة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني مشاركتها ضمن فعالية "الهجن وكأس العالم 2022" التي أقيمت بميدان سباق الهجن بالشحانية بدولة قطر، فيما تتواصل مشاركتها بالنسخة السابعة من مهرجان الملك عبد العزيز للإبل بمنطقة الصياهد شمال شرق العاصمة الرياض، وذلك من خلال تقديم مهارات التعامل مع الهجن، والفنون العُمانية التراثية المرتبطة بالهجن في كلا المشاركتين.

وجاءت مشاركة الهجانة السلطانية في فعالية الهجن وكأس العالم بقطر تلبيةً لدعوة الاتحاد العربي لرياضة سباقات الهجن "المهاري"، تزامنًا مع بطولة كأس العالم لكرة القدم بهدف التعريف برياضة الهجن وإبرازها لدى زوار دولة قطر ومقيميها. وقدمت الهجانة السلطانية خلال مشاركتها بقطر عددا من العروض المتنوعة خلال الفعالية، حيث قدّمت في اليوم الأول لانطلاق الفعالية عددًا من المهارات منها استعراض دوران الهجن وقوفًا وزحفًا لخمس نوق باستخدام الحبال، إضافةً لدخول العربات الاستعراضية التي تجرها ناقتين لكل منها حاملةً أعلام الدول المشاركة في كأس العالم، وأعلام الدول الأعضاء بالاتحاد العربي لرياضة سباقات الهجن، إضافة لقيام إحدى النوق برفع لائحة ترحيبية بضيوف الفعالية.

وشهدت فعالية الهجن وكأس العالم 2022 إقامة أول بطولة لكرة اليد على ظهر الهجن، لتجد الإشادة بنجاح تطبيقها كونها البطولة الأولى من نوعها، وحُسِم لقب البطولة في المباراة النهائية لصالح فريق قطر على حساب فريق الهواة.

وشهد اليوم الختامي توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء الأكاديمية الدولية للإبل بين معهد الدوحة للدراسات العليا والاتحاد العربي لرياضة سباقات الهجن، إضافةً لتكريم الجهات المساهمة في إنجاح الفعالية، والفرق صاحبة المراكز الثلاثة الأولى في البطولة الدولية الأولى لكرة يد الهجانة.

وقال سعادة المهندس هلال بن محمد الوائلي رئيس شؤون الخيل والهجن والمزارع والحدائق السلطانية بشؤون البلاط السلطاني إن مشاركة الهجانة السلطانية تعكس ما وصلت إليه الهجن العُمانية من مستويات عالية في المهارات المكتسبة.

وقال عبد الله الكواري رئيس الاتحاد العربي لرياضة سباقات الهجن "المهاري" إن إقامة هذه الفعالية تزامنًا مع بطولة كأس العالم استغلال الفرصة لنقل هذه الرياضة للجمهور الحاضر في بطولة كأس العالم وأهمية الهجن، كما أشاد بمشاركة الهجانة السلطانية وعروضها المميزة التي تقدمها منها ركض العرضة ومهارات الهجن.

ومن جهة ثانية، بدأت الهجانة السُّلطانية مشاركتها في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل السابع بالمملكة العربية السعودية الذي ينظّمه نادي الإبل بالمملكة، بلوحةٍ افتتاحية باستعراض مشترك للمشاركين خلال فعاليات المهرجان، إضافة لإلقاء قصيدة ترحيبية مغناة. وقدمت الهجانة السلطانية خلال يوم السبت أولى استعراضاتها حيث قدّمت فن الهمبل على ظهور الهجن، بالإضافة إلى استعراضات لمهارات الهجن بمشاركة الفرقة الموسيقية، واختتم الاستعراض بتقديم "فن العازي"، ولاقت هذه المشاركة تفاعلاً واستحسانًا من الحضور.

وانطلقت النسخة السابعة من مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في أول ديسمبر الجاري وتستمر حتى منتصف يناير 2023 بمنطقة الصياهد شمال شرق العاصمة السعودية الرياض.

تعليق عبر الفيس بوك