تنافُس 696 مرشحًا من بينهم 27 امرأة.. و731767 ناخبًا مدعوون للمشاركة

انطلاق انتخابات المجالس البلدية بتصويت العُمانيين في الخارج.. وتأكيدات على انسيابية العملية الانتخابية

مسقط- العُمانية

أعلنت اللجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة، انتهاء عملية تصويت الناخبين الموجودين خارج سلطنة عُمان.

وأدلى الناخبون بأصواتهم عبر تطبيق "أنتخب" لاختيار من يمثّلهم في عضوية المجالس البلدية للفترة الثالثة، من الساعة الثامنة صباحًا ولغاية الساعة السابعة من مساء الأحد بتوقيت سلطنة عُمان. وأكدت اللجنة أن العملية الانتخابية مضت بشكل سهل وانسيابي.

وفي وقت سابق من أمس، عقدت اللجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة، اجتماعًا برئاسة سعادة المهندس خالد بن هلال البوسعيدي وكيل وزارة الداخلية رئيس اللجنة، وبحضور الأعضاء، وذلك بمبنى ديوان عام وزارة الداخلية. وتابعت اللجنة سير عملية إدلاء الناخبين الموجودين خارج سلطنة عُمان بأصواتهم، واطلعت على ما تقوم به اللجان العاملة من أعمال وأدوار لتسيير عملية التصويت، مؤكدةً أن التصويت من خلال تطبيق "أنتخب" يسير بشكل انسيابي، وتدعو الناخبين الموجودين خارج سلطنة عُمان للإدلاء بأصواتهم. كما تدارست اللجنة عددًا من الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال واتخذت القرارات المناسبة بشأنها.

وبدأ الناخبون العُمانيون في الخارج التصويت واختيار من يمثلهم في عضوية المجالس البلدية للفترة الثالثة من خلال الهواتف الذكية عبر تطبيق "أنتخب"، واستمرت عملية التصويت التي بدأت في الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة السابعة. وخصّصت وزارة الداخلية 18 ديسمبر لتصويت الناخبين الموجودين خارج سلطنة عُمان، ثم الأحد المقبل 25 ديسمبر للناخبين داخل سلطنة عُمان.

ويبلغ إجمالي المترشحين لعضوية المجالس البلدية للفترة الثالثة 696 مترشحًا بينهم 27 امرأة، فيما يبلغ عدد الناخبين 731767 ناخبًا، بينهم 347965 ناخبة.

وتُجرى انتخابات المجالس البلدية لأول مرة عبر تطبيق "أنتخب" الذي أطلقته وزارة الداخلية، ويُعدُّ نقلة نوعية يواكب التطورات التقنية في العالم لتسهيل العملية الانتخابية. وصُمم التطبيق وفق معايير أمنية مع أخذ كلّ الاحتياطات للانتخاب بكل سريّة، ويتطلب توفر هاتف ذكي مُعزز بخاصية اتصال المدى القريب "NFC" واتصال بالشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت" وبطاقة شخصية سارية المفعول، وأن يكون الناخب مُقيّدًا في السجل الانتخابي.

وتتمُّ خطوات التصويت عبر التطبيق من خلال تحميل التطبيق في أجهزة الهواتف الذكية المتوفر في المتاجر الإلكترونية للهواتف الذكية لهواتف IOS والأندرويد المزودة بكامرتين، حيث يتطلب التطبيق التقاط صورة لأصل البطاقة الشخصية للناخب من الجهتين. وسيقوم التطبيق بقراءة البيانات عبر خاصية الاتصال بالمدى القريب للهاتف "NFC" مع متابعة الإجراءات الأخرى حتى الوصول لقائمة المرشحين في كل ولاية واختيار المرشح الراغب في التصويت له.

تعليق عبر الفيس بوك