32 % ارتفاعا في مناولة البضائع بميناء صحار والمنطقة الحرة

صحار- الرؤية

حقق ميناء صحار والمنطقة الحرة نتائج مميزة خلال الربع الثالث من 2022م، حيث ارتفعت مناولة البضائع المستوردة والمصدرة في الميناء بنسبة 32% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وسجل ميناء صحار والمنطقة الحرة نمواً بنسبة 38% في حجم البضائع السائبة الجافة ووصلت إلى ما يقارب 11.8 مليون طن، بينما ارتفعت البضائع السائلة بنسبة 28% لتتجاوز 5 مليون طن، وارتفعت عدد الحاويات التي تمت مناولتها بنسبة 4% وبلغت 188604 حاوية نمطية، كما سجل الميناء نموا بنسبة 60% في البضائع المنقولة بين السفن بفضل موقعه الاستراتيجي وسمعته ومكانته.

وقال إميل هوخستيدن، الرئيس التنفيذي لميناء صحار، إن عام 2022 شهد ارتفاعا ملحوظا في تكلفة الطاقة وأسعار السلع الاستهلاكية على مستوى العالم، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الوقود البحري وتكاليف الشحن لجميع القطاعات، مؤكدا: "نثق بأن ميناء صحار والمنطقة الحرة سيواصل مسيرة نموه وتعزيز مكانة السلطنة على خارطة التجارة والخدمات اللوجستية في العالم".أما المنطقة الحرة بصحار، فحققت أداءً قويا خلال الربع الثالث من العام 2022م وسجلت نموا بنسبة 11.2% في الصادرات، وزيادة بنسبة 4.2% في نسبة إشغال الأراضي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث تبلغ نسبة إشغال الأراضي بالمرحلة الأولى في المنطقة الحرة بصحار الآن 75% وذلك نتيجة لما تقدمه من حوافز ومزايا متعددة لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

 

وقال عمر بن محمود المحرزي، الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار ونائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار، إن هذا النمو يشكل أساس راسخا لتحقيق المزيد من النجاحات والوصول إلى مستثمرين من أنحاء العالم وتعريفهم بالمزايا والمقومات والفرص الواعدة المتاحة في ميناء صحار والمنطقة الحرة والتي تلبي متطلباتهم اللوجستية.

 

وتابع: "ووفقاً لاستراتيجيتنا لتعزيز القيمة المحلية المضافة، ارتفعت نسبة إسنادنا العقود للمؤسسات والشركات المحلية بنسبة 114%. يؤكد مساهمتنا المطردة في النمو الاجتماعي والاقتصادي في البلاد الآن وفي المستقبل".

ونجح ميناء صحار والمنطقة الحرة في استقطاب استثمارات بقيمة 27 مليار دولار أمريكي، ليؤكد التزامه طويل الأجل بالمساهمة في دفع عجلة الاقتصاد الوطني بما يتماشى مع الأهداف المرسومة في رؤية عُمان 2040 بالتكامل مع جهود الجهات العلاقة ومختلف الشركاء.

تعليق عبر الفيس بوك