في ختام أعمال مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

فيلم "علَم" يحصد جائزة الهرم الذهبي و"أرض الوهم" الأفضل عربيا.. وكارول عبود تفوز بـ"أحسن أداء تمثيلي"

الرؤية- مدرين المكتومية

اختتم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44 فعاليات وسط حضور عدد كبير من نجوم الفن وصناع السينما والصحفيين والإعلاميين، حيث منحت لجنة تحكيم المسابقة الدولية فيلم "علَم" جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم، وهو من إنتاج كل من فرنسا وتونس وفلسطين والسعودية وقطر.

كما منحت لجنة التحكيم إيمانويل نيكو، مخرجة فيلم "الحب بحسب دالفا" الذي شارك ضمن المسابقة الدولية، جائزة الهرم الفضي لأفضل مخرجة، حيث عرض الفيلم لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وهو إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا لعام 2022. وفاز الفيلم البولندي "خبز وملح"، بجائزة الهرم البرونزي لأفضل عمل أول، وعرض الفيلم لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهو من إنتاج بولندا.

وحصد الكاتب كوسوكي موكاي جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو عن فيلم "رجل ما" من إخراج كي إيشيكاوا، وعرض لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات المهرجان وهو من إنتاج اليابان. كما حصل مدير التصوير مصطفى الكاشف على جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني، عن فيلم "19 ب" من إخراج أحمد عبد الله، وعرض لأول مرة عالميًا ضمن فعاليات الدورة الـ44، وهو من إنتاج مصر.

وذهبت جائزة أفضل ممثل مناصفة بين المُمثل السوداني ماهر الخير عن فيلم "السد"، والممثل محمود بكري عن فيلم "علَم"، حيث إن فيلم "السد" من إخراج علي شري، وعرض لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المهرجان ومن إنتاج فرنسا ولبنان والسودان وقطر وألمانيا وصربيا. وفازت الممثلة زيلدا سمسون بجائزة أحسن ممثلة ضمن المسابقة الدولية، عن فيلم "الحب بحسب دالفا"، من إخراج إيمانويل نيكو وعرض لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومن إنتاج بلجيكا وفرنسا لعام 2022.

وترأست المخرجة اليابانية ناعومي كاواسي لجنة تحكيم المسابقة الدولية، بعضوية كل من مديرة التصوير المصرية نانسي عبد الفتاح، والممثلة الهندية سوارا بهاسكار، ومؤلف الموسيقى المصري راجح داود، والممثلة الإيطالية ستيفانيا كاسيني، والمخرج المكسيكي خواكين ديل باسو، والممثل الفرنسي سمير قواسمي.

مسابقة آفاق السينما العربية

فاز كارلوس شاهين مخرج فيلم "أرض الوهم" المشارك في مسابقة آفاق السينما العربية، بجائزة سعد الدين وهبه لأحسن فيلم عربي، من إنتاج فرنسا ولبنان، في حين مُنح فيلم "بِركة العروس" جائزة صلاح أبو سيف (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) من إخراج باسم بريش، وهو من إنتاج لبنان وقطر. كما حصد فيلم "بعيدًا عن النيل" جائزة أحسن فيلم غير روائي، من إخراج شريف القطشة ومن إنتاج مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وفازت الممثلة اللبنانية كارول عبود بجائزة أحسن أداء تمثيلي، عن فيلم "بِركة العروس"، وحصلت الممثلة الجزائرية لينا خضري، على تنويه خاص عن فيلم "حورية" وهو من إخراج مونيا ميدور وإنتاج فرنسا وبلجيكا. وأعلنت لجنة التحكيم حصول فيلم "نرجعلك" المشارك في مسابقة آفاق السينما العربية على تنويه خاص، وهو من إخراج ياسين الرديسي وإنتاج تونس. شارك في لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية، المخرج اللبناني ميشال كمون، والمنتجة التونسية مفيدة فضيلة، ومصممة الأزياء المصرية ريم العدل.

مسابقة أسبوع النقاد الدولية

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولية حصول المخرج دميترو سوكوليتكي سوبتشوك، على جائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم، عن فيلمه "بامفير" الذي عرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا  من إنتاج أوكرانيا وفرنسا وبولندا وتشيلي ولوكسمبورج. كما فاز فيلم "جويلاند" بجائزة فتحي فرج (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) وهو من إخراج صايم صادق وإنتاج باكستان.

وحصل فيلم "ضحية" على تنويه خاص من لجنة تحكيم المسابقة، وهو من إخراج ميشال بلاسكو، وإنتاج سلوفاكيا وجمهورية التشيك وألمانيا. شارك في لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولية، المخرج البريطاني بن شاروك والممثل المصري كريم قاسم، والناقدة الفرنسية هدى إبراهيم.

مسابقة الأفلام القصيرة

فاز فيلم "روزماري ب. أ- بعد أبي" المشارك ضمن مسابقة الأفلام القصيرة، بجائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير، وقيمتها 100 ألف جنيه ويؤهل المهرجان الفيلم الفائز للمشاركة في تصفيات جوائز الأوسكار لأفضل فيلم قصير، وفاز فيلم "صاحبتي" بجائزة لجنة التحكيم الخاصة وهو من إخراج كوثر يونس وإنتاج مصر.

كما حصد فيلم "أمنية واحدة لعين"، على تنويه خاص من لجنة التحكيم، إخرج بيوتر جاسينسكي وإنتاج التشيك. وضمن لجنة التحكيم كل من المخرج الإيطالي مايكلأنجلو فرامارتينو رئيسا، وعضوية السيناريست المصري أحمد عامر، والممثلة التونسية الفرنسية ريم تركي.

جائزة أفضل فيلم عربي

أعلنت لجنة التحكيم منح فيلم "19 ب" جائزة أفضل فيلم عربي وقيمتها 10 آلاف دولار، وهو من إخراج أحمد عبد الله وإنتاج مصر. كما حصل فيلم "بِركة العروس" على تنويه خاص من لجنة التحكيم وهو من إخراج باسم بريش ومن إنتاج لبنان وقطر ومدته 84 دقيقة.

تكونت لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم عربي من الممثل المصري أحمد مجدي والمبرمجة البولندية دوروتا ليخ والممثلة اللبنانية نور.

جائزة الجمهور

أما في فئة جائزة الجمهور، فقد فاز فيلم "علَم" بجائزة يوسف شريف رزق الله (جائزة الجمهور) وقيمتها 15 ألف دولار.

جائزة الفبريسي

وأعلنت لجنة جائزة الفبريسي عن فوز فيلم "19 ب" بجائزتها، وتكونت لجنة التحكيم من الناقدة التونسية هندة حوالة، والناقد المصري محمد عاطف، والناقدة الإيطالية ريتا دي سانتو.

تعليق عبر الفيس بوك