جامعة صحار تخطط لدخول قائمة أفضل 50 جامعة عربية

 

صحار- سعيد الهنداسي

قال الدكتور محمد المقبالي مساعد رئيس جامعة صحار للقبول والتسجيل وشؤون الطلبة، إن الجامعة شهدت مسيرة تطور كبيرة منذ إنشائها عام 1997، لافتا إلى أن الفصل الدراسي الحالي شهد تسجيل  7200 طالب وطالبة.

وأضاف في تصريحات لـ"الرؤية" إلى أن كليات الجامعة البالغ عددها 6 كليات خرجت 16 ألف خريج وخريجة حتى الآن، كما أنه تم تسجيل الطلاب لشهادة الدكتوراه في التربية والهندسة بالإضافة لشهادة الدبلوم والبكالوريوس والماجستير.

وأشار المقبالي إلى أن الجامعة معتمدة من الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وجودة التعليم، كما أن كلية الهندسة معتمدة من مؤسسة مهندسي أستراليا وهي مؤسسة أكاديمية عالمية للاعتراف الأكاديمي، بالإضافة إلى أن كلية الحاسوب معتمدة من جمعية الحاسوب الأسترالية.

 وأكد سعي الجامعة لحصول كل الكليات على الاعتراف الدولي ضمن خطتها للسنوات الخمس المقبلة، موضحا: "سنبدأ قريبا بخطوة أخرى وهي الاعتراف البرامجي والذي يعني حصول كل برنامج على اعتراف مستقل، وذلك تماشيا مع رؤية عمان 2040 بأن تكون 3 من مؤسسات التعليم العالي في السلطنة من أفضل 500 مؤسسة في العالم في 2030، والوصول إلى 4 مؤسسات في 2040، مشيرا إلى تقدم الجامعة 30 درجة وسعيهم للوصول إلى الدخول ضمن أفضل 100 جامعة عربية خلال العام المقبل وأفضل 50 جامعة عربية بحلول 2028.

وتابع مساعد رئيس جامعة صحار للقبول والتسجيل وشؤون الطلبة: "عملية الحوكمة تعد إحدى العناصر الرئيسية في مؤسسات التعليم العالي، وفي النظام الإداري بالجامعة يوجد لدينا مجالس وتحت كل مجلس لجنة تنفيذية للجامعة، ويأتي بعدهم لجان مشكلة وكل لجنة لها اختصاصها، وهناك ممثلون من الخارج، كما أنه لابد من تواجد طالب في كل لجنة للمشاركة في صناعة القرار".

وأشار المقبالي إلى أن جامعة صحار يوجد بها 15 طالبا كفيفا في مختبرين خاصين بهم، وتوفر لهم الجامعة سكنا ونقلا مجانيا وخصم 50% من الرسوم، في ظل وجود جماعة بصائر العقول والتي تقوم بمساعدة الطلاب المعاقين، مختتمات حديثه: "هدفنا الرئيسي أن نصعد في التصنيف سواء كان محليا أو عربيا أو دوليا، وأن نحظى باعتمادات أكاديمية دولية أكثر ونفتح برامج دراسات عليا أكثر وأن نتمكن من توسعة عدد البرامج وتقديم برامج تخدم رؤية عُمان 2040".

تعليق عبر الفيس بوك