3 أفلام في القائمة المرشحة لجوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية

القاهرة- الرؤية

انتهت لجنة التحكيم من مشاهدة 23 فيلما أوروبيا مرشحة لجوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية عبر الشريك الرقمي فيستيفال سكوب،  لتعلن European Film Promotion (EFP)  ومركز السينما العربية عن القائمة النهائية للأفلام المرشحة للجوائز، التي تضم 3 أفلام حصلت على أكبر نسبة من الأصوات.

ومن المقرر الإعلان عن الفيلم الفائز قبل عرض فيلم Saint Omer بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية ضمن فعاليات الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والمقرر عقدها في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر 2022.

وجاءت قائمة الأفلام النهائية المرشحة لجوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية كالتالي: "فيلم EO من  إخراج جيرزي سكوليموفسكي من بولندا، جائزة لجنة التحكيم، وجائزة أفضل مؤلف موسيقي من مهرجان كان السينمائي – فيلم TO THE NORTH   من إخراج ميهاي مينكان من رومانيا، العرض العالمي الأول في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي- فيلم      THE HAPPIEST MAN IN THE WORLD  من  إخراج تيونا ستروجار ميتيفسكا من مقدونيا الشمالية، العرض العالمي الأول في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي".

وكانت المخرجة ميتيفسكا قد فازت بجائزة النقاد العرب للأفلام الأوروبية في دورتها الأولى عام 2019 عن فيلمها God Exists" Her Name Is Petrunija". وعلقت الناقدة علا الشيخ، مدير جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية قائلة: "ترحب جائزة النقاد العرب للأفلام الأوروبية هذا العام بالزملاء الجدد الذين انضموا إليها، والذين أعطوا من وقتهم وجهدهم للتصويت بكل شفافية على اختيار أفضل فيلم أوروبي من بين 23 فيلما عرضت في أهم المهرجانات العالمية، وقد تباينت أحكام أعضاء لجنة التحكيم بشأن بعض الأفلام واتفقت بشأن البعض الآخر حتى وصلوا إلى الاتفاق على هذه القائمة القصيرة التي تضم 3 أفلام، على أن يتم إعلان الفيلم الفائز ضمن فعاليات الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي".

وتستهدف جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية الترويج للسينما الأوروبية في العالم العربي، وجذب انتباه الموزعين وصُنَّاع القرار في صناعة السينما العربية للأفلام الأوروبية المميزة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على النقاد العرب البارزين ودورهم البارز في الكشف عن وجهات نظر مختلفة وفي تبادل الخصوصيات الثقافية بين المجتمعات. وتتكون لجنة تحكيم جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية هذا العام من 76 ناقدا ينتمون إلى 15 دولة عربية.

تعليق عبر الفيس بوك