تعزيز قدرات موظفي "التنمية" في التمكين الاقتصادي

مسقط- الرؤية

نفذت وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة في دائرة تنمية وتمكين الأسرة أمس حلقة العمل التدريبية حول "إدارة المشاريع وابتكار نماذج العمل"، لـ30 مشاركا ومشاركة من موظفي الوزارة القائمين على تفعيل برنامج "تمكين" في مختلف دوائر التنمية الاجتماعية في محافظات سلطنة عمان.

وتهدف الحلقة خلال أيامها الثلاث إلى تعزيز مهارات وقدرات الموظفين العاملين في مجال التمكين الاقتصادي لأفراد أسر الضمان الاجتماعي وذوي الدخل المحدود، ورفع كفاءة برنامج التمكين الاقتصادي، وتجويد الخدمة المقدمة للحالات، وتطوير أداء ومهارات موظفي "التمكين" في ابتكار نماذج العمل والتخطيط لها، إلى جانب تعريفهم على مهارات ريادة الأعمال ومخططات نماذج العمل.

وتتضمن الحلقة التي يقدمها علي بن سالم الكلباني، محاضر أول في كلية الشرق الأوسط، عددًا من الموضوعات المرتبطة بمحاورها كمحور المهارات الناعمة من حيث مفهومها وخصائها، وفي محورها الثاني "تحويل الأفكار الى مشاريع"، تضمنت مرحلة البحث عن فكرة، وأساليب توليد الأفكار، وتقييم الأفكار والاختيار، إلى جانب تحويل الأفكار الى مشاريع، وتطرق محور "مخطط نموذج العمل التجاري ومكوناته" إلى التعريف بمفهوم نموذج العمل التجاري وأهدافه وشرائح العملاء المختلفة وأنواعهم، كذلك القيم المقترحة، والقنوات المستخدمة في عمليات الاتصال بالعملاء، والعلاقات مع العملاء، بالإضافة إلى مصادر الإيرادات، والموارد الرئيسية وأنشطتها والشراكات الرئيسية وهيكل التكاليف وتطبيقات عملية على ابتكار نموذج العمل التجاري، إلى جانب تصميم القيمة المقدمة.

ويأتي المحور الرابع بعنوان: "إدارة علاقات العملاء" للتعريف بمفهوم إدارة علاقات العملاء وأهميتها وأفضل الممارسات لإدارتها إلى جانب محور الحلقة الخامس "مهارات التسويق الأساسية".

وقال المشارك سعيد بن سالمين اليعقوبي رئيس قسم تنمية وتمكين الأسرة بالمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة الظاهرة، إن المهارات الناعمة من المتطلبات الضرورية التي يبحث عنها كل أصحاب العمل في موظفيهم الذين يعملون لديهم كالتخطيط والتنظيم وإدارة الوقت والتواصل، وكذلك العمل بروح الفريق الواحد والنقد البناء والتأقلم والمرونة في سير العمل بشكل أفضل إلى جانب التعاون بين الموظفين لزيادة الإنتاجية.

 وأكدت المشاركة رفيدة بنت سليمان الغافرية، أخصائية توعوية وبرامج مجتمعية بدائرة تنمية وتمكين الأسرة بالوزارة، أن هذه الحلقات التدريبية تفيد في تطوير مهارات المشاركين لتنمية وتمكين الأسرة في أمور التخطيط للمشاريع، وابتكار نماذج العمل للمساهمة في تجويد الخدمات المقدمة للحالات المجتمعية. ووجهت المشاركة مارية بنت خميس الخروصية أخصائية اجتماعية بدائرة التنمية الاجتماعية ببركاء، الشكر لوزارة التنمية الاجتماعية على تنفيذ هذه البرامج التدريبية الهادفة.

تعليق عبر الفيس بوك