أكدت حصولها على الموافقات الحكومية اللازمة لمراجعة الأسعار

"مزون للألبان": ارتفاع الأسعار بسبب زيادة تكاليف مدخلات الإنتاج والشحن

 

الرؤية- مريم البادية

برَّرت شركة مزون للألبان ارتفاع أسعار بعض المنتجات بزيادة التكاليف التشغيلية، وخاصة تكلفة مدخلات الإنتاج والشحن، مشيرة إلى أنها حصلت على الموافقات الحكومية اللازمة لمراجعة الأسعار.

ونفت الشركة أن يكون سبب رفع أسعار بعض المنتجات، زيادة رواتب العاملين، موضحة أنها حرصت على البحث عن حلول وخيارات تجنّب المستهلك وطأة ما يحدث عالميًا من ارتفاع تكلفة سلاسل الإمداد وزيادة أسعار مدخلات الإنتاج مثل أعلاف الأبقار.

وعقدت الشركة لقاءً إعلاميًا أمس بحضور علي البوعلي الرئيس التنفيذي للشركة وأحمد الغافري الرئيس التنفيذي للدعم، وعدد من ممثلي وسائل الإعلام؛ للتوضيح حول ما يُتداول في الأوساط المجتمعية عن رفع أسعار بعض المنتجات.

وأكد علي البوعلي الرئيس التنفيذي أن قرار رفع أسعار المنتجات جاء بعد التشاور مع جهات حكومية مختصة بمراقبة ارتفاع الأسعار عالميًا، مشيرًا إلى أن نسبة ارتفاع سعر منتجات شركة مزون للألبان يتراوح بين 10 إلى 15%؛ حيث تم رفع سعر 20 منتجًا من أصل 80 منتجًا وأنها "ليست منتجات أساسية"، على حد قوله. وأشار البوعلي إلى أن الشركة لديها 7 مراكز توزيع في مختلف محافظات السلطنة، وأكثر من 153 خط مبيعات.

وقال أحمد الغافري الرئيس التنفيذي للدعم إن الشركة وضعت "سيناريوهات تم التخطيط لها للتعامل مع الوضع بعد ارتفاع أسعار المنتجات"، مشيرًا إلى أنه من المبكر الحديث عن تبعات تأثر مبيعات الشركة بعد رفع الأسعار. وأضاف الغافري أن الشركة "تعوِّل على دعم المجتمع"، لافتًا إلى أن الشركة لم تلجأ إلى هذه الخطوة من أجل زيادة رواتب الموظفين أو ما شابه، ولكن "محاولة للتخفيف من وطأة النتائج والتراكمات التي تأثرت بها الشركة". وحول مسألة انخفاض سعر منتجات الشركة خارج السلطنة، أوضح الغافري أن هذا الانخفاض يعود إلى "منافسة المنتجات في البلد الآخر".

وفي وقت سابق من أمس، أصدرت الشركة بيانًا قالت فيه: "تود شركة مزون للألبان أن تعبر عن شكرها وتقديرها لكافة أفراد المجتمع على اهتمامهم بمختلف جوانب عملها وخصوصا ما يتعلق بمراجعة أسعار بعض منتجاتها بالتنسيق مع الجهات المعنية. كما تؤكد الشركة حرصها على تلقي كافة وجهات النظر والملاحظات والمقترحات التي من شأنها تعزيز مسيرتها نحو النمو والتميز. وتعبيرا عن تقديرها لهذا التفاعل، فإن الشركة تود توضيح السياق الذي تتم فيه هذه المراجعة".

وأضاف البيان: "ترتبط عمليات شركات إنتاج الألبان ومشتقاتها عمومًا بمدى وفرة وسهولة نقل بعض المواد الأساسية التي تشكل عنصرًا رئيسيًا في مختلف مراحل الإنتاج، أبرزها أعلاف الأبقار التي تقوم شركة مزون للألبان بشرائها محليًا ومن دول مختلفة حول العالم؛ بما يضمن معايير الجودة العالية ويغطي الاحتياجات المتنامية لعمليات الشركة، إضافة إلى المواد الأساسية الأخرى ضمن مراحل الإنتاج والتغليف. وقد أسهمت المتغيرات حول العالم خلال الفترة الماضية في التأثير على سلاسل التوريد الدولية وحركة السلع والبضائع بين الدول، بما أثر على ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج وتكاليف الشحن والنقل بنسب وصلت إلى 65%، وذلك بسبب التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للصراعات السياسية والعسكرية وموجات التضخم في الأسعار عالميًا، والتأثيرات الاقتصادية واللوجستية لإجراءات التعامل مع انتشار جائحة كورونا. وهو ما اضطر شركات إنتاج الألبان ومشتقاتها في المنطقة إلى محاولة التكيف مع ذلك الارتفاع عبر مراجعة أسعار منتجاتها خلال العامين الماضيين لضمان استمرارية أعمالها".

وتابع البيان: "تلتزم شركة مزون للألبان بمعايير عملها المهنية والأخلاقية تجاه المجتمع عمومًا؛ حيث تستمر الشركة في اتخاذ العديد من الإجراءات الداخلية لضمان تقليل تكاليف الإنتاج والتشغيل مع وضع خيار مراجعة الأسعار كمرحلة أخيرة في آليات التعامل مع المتغيرات المذكورة، كما قامت الشركة بإخطار الموزعين بشكل رسمي بإجراء مراجعة الأسعار بعد اعتماد الجهات الرسمية طبقًا للمسببات المذكورة. وتؤكد الشركة أنها مستمرة في تقديم منتجاتها وفقًا لذات مستويات الجودة التي يشهد لها المجتمع، ودون الإخلال بثقته بها كونها العلامة التجارية الأكثر موثوقية في سلطنة عُمان لمنتجات الألبان ومشتقاتها".

وذكر البيان أن شركة مزون للألبان "تفخر بكونها الشركة الوطنية في إنتاج الألبان ومشتقاتها، محققة أعلى نسبة تعمين في القطاع بما يصل إلى 70% من إجمالي الموظفين، كما تسعى الشركة إلى تعزيز إسهاماتها الوطنية عبر تبني برامج الإحلال ومبادرات القيمة المحلية المضافة بما يعود بالنفع على المجتمع العماني والاقتصاد الوطني".

تعليق عبر الفيس بوك