الاحتفاء بالفائزين في مسابقتي "عُمان الجامعية للبرمجة" و"الخليج للبرمجة".. و"تقنية عبري" تحصد المركز الأول

مسقط- الرؤية

احتفلت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في جامعة السلطان قابوس بختام مسابقتي "عمان الجامعية للبرمجة" ومسابقة "الخليج للبرمجة"؛ واللتين تم تنظيمهما على مدار 4 أيام ضمن المبادرة الوطنية لتأهيل الكفاءات الرقمية "مَكِين"، بالتعاون بين الوزارة ممثلة في المديرية العامة لتحفيز القطاع ومهارات المستقبل وجامعة السلطان قابوس" الشريك الأكاديمي" والشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) الشريك التقني، وأكاديمية البرمجة كمنظم علمي متخصص في مجال تنظيم سباقات البرمجة، وأقيم حفل الختام تحت رعاية صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندي آل سعيد رئيس جامعة السلطان قابوس.

وفاز بالمركز الأول في مسابقة عمان الجامعية للبرمجة فريق Libit من جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بعبري ويضم كل من الطلاب: نزار بن سعيد الشكيلي وسعيد بن سعود القصابي وسيف بن شكيل البلوشي. وحصل فريق The compilers من جامعة السلطان قابوس على جائزة المركز الثاني؛ ويضم الفريق كل من الطلاب: الأزهر العبري وسلطان الرحبي واسامة الحضرمي. في حين ذهبت جائزة المركز الثالث لفريق  Red Notice من جامعة السلطان قابوس ويضم كل  من محمود الربيعي، ومحمد الهنائي وأحمد الريامي.

وفي مسابقة الخليج للبرمجة نال فريق J++ من دولة الإمارات العربية المتحدة من جامعة الشارقة  على المركز الأول ويضم الفريق كل من كامل سمارا وعبد الرحمن الطاهر وياسر أليش؛ وحصد فريق  KFUPM من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمملكة العربية السعودية جائزة المركز الثاني؛ ويضم الفريق كل من محمد العيسي وأحمد الهايد ومبارك بدغيش؛ وكان المركز الثالث من نصيب فريق Red notice من سلطنة عمان من جامعة السلطان قابوس ويضم الفريق كل من: محمود الربيعي، ومحمد الهنائي وأحمد الريامي.

واعتمدت فكرة المسابقتين على تشكيل فرق مكونة من ثلاثة أشخاص من طلبة الكليات والجامعات؛ للتنافس في حل مجموعة من المسائل الحياتية التي تحتاج الى تصميم خوارزميات محوسبة ذات كفاءة عالية. يقوم الفريق بحل المسائل البرمجية وإبتكار خوارزميات لحلها خلال جلسات المسابقة باستخدام إحدى لغات البرمجة الراقية مثل لغة (بايثون)Python ولغة جافا ولغة سي بلس بلس. تنعقد المسابقة في جلسة واحدة تستمر 5 ساعات متواصلة وتعطى الفرق نفس العدد من الأسئلة تتراوح في مستوياتها، ويتعين على الفرق حل أكبر قدر من الأسئلة خلال الفترة المحددة ليتم في نهاية المسابقة احتساب نتيجة الفرق المشاركة بناء على عدد الحلول الصحيحة، وسرعة الحل لكل مسألة، وأقل عدد المحاولات لحل كل مسألة.

ومسابقة "عمان الجامعية للبرمجة" هي النسخة الوطنية من المسابقة العالمية الجامعية للبرمجة والتي تم تأسيسها بواسطة مجموعة من طلبة جامعة بالولايات المتحدة الأمريكية و هدفها الأساسي تحفيز ومساعدة طلبة التخصص على تعلم البرمجة التي يحتاجونها في مقرراتهم الدراسية لتتطور بعد ذلك وتنتشر في جميع أنحاء العالم وتصبح تحت اسم "المسابقة العالمية الجامعية للبرمجة" .

وفيما يتعلق بمسابقة عمان الجامعية للبرمجة، فقد بدأت في جامعة السلطان قابوس تحت اسم "مسابقة البرمجة القصوى" تستهدف طلبة تخصصات علوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات وتهدف إلى إعداد الشباب لاكتساب المهارات التقنية التي تؤهلهم لسد احتياج سوق العمل من الوظائف المرتبطة بالتقنية والبرمجة والتطوير وكذلك تطوير مهارات حل المشكلات والتفكير المنطقي والبرمجة والتعرف على أحدث الخوارزميات والتطبيقات بالإضافة إلى تدريب المشاركين تحت الضغوطات والعمل الجماعي والتواصل والتعارف مع الأقران وتكوين مجموعات العمل. وفي هذا العام تم تنظيم المسابقة الجامعية بمشاركة أكثر من 200 طالب وطالبة من مختلف كليات وجامعات السلطنة.

أما مسابقة الخليج للبرمجة فقد انطلقت دروتها الأولى بمبادرة من دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في العام 2011، كامتداد لمسابقتها الوطنية للبرمجة، وتعد مسابقة الخليج للبرمجة مسابقة إقليمية مستقلة لها لجنة قيادية مكونة من مجموعة من أساتذة الجامعات العاملة بدول مجلس التعاون. وتهدف المسابقة إلى اكتشاف وتنمية المواهب الشابة في مجال البرمجة ومهارات التفكير المنطقي وحل المشكلات وتصميم الخوارزميات، وذلك لتمكين الشباب من وضع حلول برمجية تواكب التقدم التقني وترقى بأبناء دول المنطقة إلى مصاف الدول المنتجة للتقنية في مجال الحلول الذكية والتطبيقات من خلال استغلال صناعة الذكاء وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة الأخرى. وفي هذا العام شارك في مسابقة الخليج للبرمجة 150 طالبا وطالبة من 28 كلية وجامعة خليجية؛ مقسمين على 52 فريقاً منهم 29 فريقاً من سلطنة عمان.

تعليق عبر الفيس بوك