12 مليار ريال استثمارات هندية مباشرة في مختلف القطاعات.. والصناعات التحويلية بالمقدمة

المنتدى العماني الهندي يناقش تعزيز التعاون الثنائي في الزراعة والغذاء

مسقط- الرؤية

نظمت غرفة تجارة وصناعة عمان بالتعاون مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، أمس، منتدى الأعمال العماني الهندي تحت رعاية معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الزراعة والثروة السمكية وموارد المياه، وبحضور سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة الغرفة، وسعادة أميت نارانج سفير جمهورية الهند.

واشتمل المنتدى على لقاءات ثنائية بين أصحاب الأعمال من الجانبين العماني والهندي العاملين في قطاع الزراعة والأمن الغذائي. وحضر المنتدى عدد كبير من أصحاب وصاحبات الأعمال العمانيين ونظرائهم من الهند ممثلي الشركات الاستثمارية العاملة بالقطاع الزراعي، بالإضافة إلى حضور ثلاث منظمات من المنتجين الزراعيين؛ حيث هدف المنتدى إلى مناقشة التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الزراعة والغذاء.

وقال سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة الغرفة إن المنتدى واللقاءات الثنائية بالقطاع الزراعي تهدف إلى تعزيز الميزان التجاري واستكشاف مجالات التعاون والشراكة في القطاعات الجديرة لتبادل الخبرات ونقل المعرفة في ضوء رؤية "عمان 2040". وأضاف أن المنتدى يسعى كذلك إلى تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين سلطنة عمان وجمهورية الهند؛ حيث تربط البلدين علاقات وثيقة وراسخة تتطور يومًا بعد الآخر في إطار من الاحترام والتفاهم والمصالح المتبادلة، وتتعزز هذه العلاقات بازدياد التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة وفتح آفاق أوسع نحو المستقبل. وذكر آل صالح أن حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين بلغ حتى نهاية يونيو 2022 أكثر من ملياري ريال عماني، وتجاوزت قيمة الواردات العمانية من الهند 793 مليونًا و478 ألفًا و580 ريالًا عمانيًا، فيما بلغت قيمة الصادرات العمانية إلى الهند أكثر من مليار و304 ملايين و345 ألفًا 990 ريالًا عمانيًا. أما في جانب الاستثمارات الهندية المسجلة في السلطنة، قال سعادته إنها بلغت 12 مليار ريال عماني خلال عام 2020 كاستثمارات مباشرة في مختلف القطاعات في مقدمتها الصناعات التحويلية، ومن القطاعات الأخرى التعليم والزراعة والنفط والغاز والسياحة والنقل والصناعة وغيرها من القطاعات، كما تم توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين الصديقين من بينها اتفاقية بين حكومة سلطنة عمان وحكومة جمهورية الهند في مجال النقل البحري في مارس عام 2020.

من جهته، قال سعادة أميت نارانج سفير جمهورية الهند إن المنتدى يجسد عمق العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين الصديقين، مشيرا إلى الإمكانيات والحوافز التي تمتلكها جمهورية الهند؛ حيث حرص كلا البلدين على تنظيم فعاليات واجتماعات مشتركة، بالإضافة إلى تسيير الوفود التجارية للاطلاع على الخبرات والتجارب والاستفادة منها، والعمل على تأسيس شراكات تجارية.

وشهد المنتدى تقديم عرض عن واقع قطاع الثروة الزراعية والسمكية والفرص الاستثمارية بسلطنة عمان والذي قدمته وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، فيما قدمت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار عرض حول الفرص الاستثمارية.

وعلى هامش المنتدى، عُقدت لقاءات ثنائية بين أصحاب الأعمال العمانيين ونظرائهم من الهند بهدف إيجاد الشركات العمانية والهندية تحت سقف واحد لتبادل المعلومات والبيانات وتسهيل عملية التواصل وعقد الشراكات والإتفاقيات الإستثمراية التي بلا شك سيكون لها الأثر المباشر لاحقا في تكوين مشاريع استثمارية مشتركة تخدم تطلعات البلدين.

تعليق عبر الفيس بوك